<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 19:59:01 Dec 17, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع

GMR for CAP.jpg

Haiti: Rebuilding schools after the 2010 earthquake.
© UNESCO/ E.Abramson

 

يتولى إعداد التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع فريق مستقل. ويمثل هذا التقرير الذي يصدر عن اليونسكو مصدراً مرجعياً يرمي إلى توجيه الالتزام الصادق بالتعليم للجميع وإلى تعزيز هذا الالتزام وضمان استدامته.

التقرير

اجتمع في نيسان/أبريل عام 2000 أكثر من 100 1 شخص من 164 بلداً في داكار، بالسنغال، للمشاركة في المنتدى العالمي للتربية.  

 

وقام المشاركون في هذا المنتدى، من معلمين، ورؤساء وزراء، وأكاديميين، وراسمي سياسات، وهيئات غير حكومية، ومديري منظمات دولية بارزة، باعتماد إطار عمل داكار "التعليم للجميع: الوفاء بالتزاماتنا الجماعية". كما وافق المشاركون على ستة أهداف تعليمية واسعة النطاق وحددوا عام 2015 موعداً لتحقيقها.  

ويمثل التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع الوثيقة الرئيسية لتقييم التقدم المحرز عالمياً في تحقيق أهداف داكار الستة للتعليم للجميع. فالتقرير يرصد التقدم المحرز، ويحدد الإصلاحات الفعالة الخاصة بالسياسات وأفضل الممارسات المتبعة في جميع المجالات المتعلقة بالتعليم للجميع. كما يسترعي التقرير الانتباه إلى التحديات المستجدة ويسعى إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال التعليم.

ويتوجه التقرير إلى راسمي السياسات على المستويين الوطني والدولي، كما يتوجه بصورة أعم إلى جميع الجهات المعنية بتعزيز الحق في التعليم الجيد، أي المعلمين، ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية، والباحثين، والمجتمع الدولي.  

ويُعدّ التقرير سنوياً لتقديم المعلومات بشأن التقدم المحرز في تحقيق كل هدف من الأهداف الستة للتعليم للجميع. ويركز التقرير كل عام على موضوع محدد يتم اختياره نتيجةً لأهميته المركزية بالنسبة إلى عملية التعليم للجميع.  

بيان توجهات التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع  

ويحظى التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع بتمويل مشترك توفره اليونسكو وعدد من الوكالات الثنائية والمتعددة الأطراف، كما يستفيد من خبرات مجلس استشاري دولي. ويقوم هذا المجلس في إطار اجتماعاته السنوية بمناقشة نطاق التقرير قيد الإعداد ومضمونه، ويسدي المشورة بشأن استكمال التقرير.  

ويستغرق إعداد التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع ما يتراوح بين 12 و18 شهراً. ويستند التقرير إلى الدراسات والخبرات التي توفرها الحكومات، والمنظمات غير الحكومية، والوكالات الثنائية والمتعددة الأطراف، ومعاهد اليونسكو ومؤسسات البحث. ويمكن الاطلاع على الدراسات التي كُلِّف باحثون بإجرائها لإعداد التقارير السابقة على هذا الموقع.  

ويُقدَّم التقرير إلى المدير العام/المديرة العامة لليونسكو كل سنة وينظر فيه الفريق الرفيع المستوى المعني بالتعليم للجميع، وهو فريق يتألف من وزراء وممثلين لعدد من المنظمات المانحة والوكالات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية. ويتمثل دور هذا الفريق، وفقاً لما جاء في إطار عمل داكار (الفقرة 19)، في إدامة وتعزيز الزخم السياسي الذي أنتجه المنتدى العالمي للتربية، وفي تعبئة الموارد.  

ويُترجم التقرير إلى اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة وإلى لغات أخرى لإتاحة إمكانية تشاطر الرسائل والنتائج التي يتضمنها على نطاق واسع.