<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 16:01:17 Dec 14, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

مؤتمر في مدينة الخرطوم السودانية تحت عنوان "صون التراث الثقافي في السودان: القضايا والتحديات والفرص": جدول الأعمال

17 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

 

تستضيف جامعة الخرطوم بالسودان، في قاعة الشارقة، مؤتمراً عنوانه "صون التراث الثقافي في السودان: القضايا والتحديات والفرص"، وذلك في يوم الأحد 29 تشرين الثاني/نوفمبر 2015. ويمكن الاطلاع على جدول أعمال المؤتمر في الفقرات أدناه.
 
وانبثقت فكرة تنظيم المؤتمر عن اليونسكو والسفارة الإيطالية في الخرطوم، وقد حظيت بدعم كل من السفارتين الألمانية والفرنسية في السودان، ووزارات التربية، والثقافة، والسياحة والآثار والحياة البرية في السودان، والهيئة القومية للآثار والمتاحف، واللجنة الوطنية السودانية للتربية والثقافة والعلوم. ويندرج هذا المؤتمر في إطار حملة اليونسكو المعنونة "#متحدون_مع_التراث"، كما يرمي إلى الاحتفال بذكرى مرور سبعين عاماً على تأسيس اليونسكو وذكرى مرور ثمانين عاماً على توقيع "ميثاق روريخ" الذي يمثِّل أول اتفاق دولي أُبرم لغرض صون التراث الثقافي خلال الحروب.
 
وأثار المؤتمر اهتمام عدد كبير من الخبراء المختصين بالتراث الثقافي من السودان وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وبولندا وبلغاريا، إذ أعرب هؤلاء الخبراء عن رغبتهم في تقديم عروض عن مختلف جوانب عملية صون التراث الثقافي. ويتوقع المنظِّمون أن يشهد المؤتمر مناقشة مفتوحة بشأن القضايا والتحديات المرتبطة بإدارة التراث في السودان وبلدان أخرى، وأن تفضي هذه المناقشة إلى صياغة مجموعة من التوصيات العملية.