<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 06:53:01 Dec 16, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
الشباب والإعلام في لبنان: 96% يستخدمون الهواتف الذكية، فيما يبقى التلفاز المصدر "الأكثر صدقاً"
28.05.2015 - مكتب اليونسكو بيروت

الشباب والإعلام في لبنان: 96% يستخدمون الهواتف الذكية، فيما يبقى التلفاز المصدر "الأكثر صدقاً"

(من اليسار) يوسف حويك، جورج عواد وربيع الهبر خلال المؤتمر الصحفي © اليونسكو بيروت 2015

في خطوة أخرى لدراسة العلاة المعقدة بين الإعلام والشباب في لبنان، وإتاحة الفرصة أمام المؤسسات الإعلامية والمنظّمات الشبابية من فهم الشباب وخياراتهم واستخداماتهم للمنصات والوسائل الإعلامية المختلفة، نظّم مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت مؤتمراً صحفياً لعرض ومناقشة نتائج "إستبيان حول مدى معرفة ونظرة الشباب لوسائل الإعلام في لبنان"، وذلك في نادي الصحافة في بيروت.

بعد الكلمة الافتتاحية لعضو نادي الصحافة السيد يوسف الحويك، أعطى مسؤول قطاع الاتصال والمعلومات في اليونسكو في بيروت السيد جورج عواد، لمحة عن مشروع "شبكات الشباب المتوسطي"، مبادرة يموّلها الاتحاد الأوروبي، والتي يأتي الاستبيان في إطارها.

بعد ذلك، شرح السيّد ربيع الهبر، مدير شركة "ستاتيستيكس ليبانون"، الأرقام والإحصاءات الرئيسية المستخلصة من الاستبيان، مشيراً إلى بعض العادات الملحوظة لدى الشباب من حيث استخدام المنصّات الإعلامية في لبنان.

التلفزيون: مصدر الأخبار الرئيسي

لدى سؤالهم عن نوع الوسيلة الإعلامية التي تبادر أولاً إلى أذهانهم، كانت إجابة 59% من المشاركين التلفاز، وذلك بالمقارنة مع 28% لوسائل الإعلام الاجتماعي، و 1 في المئة فقط للصحف. كما اعتبر 56% من المجموع التلفاز "أفضل وأكثر المصادر مصداقيةً لمتابعة الأخبار"، مقابل 27.5 لشبكة الإنترنت.

أما من حيث البرامج الأكثر شعبية، فقد أوضحت الأحصاءات أن الشباب يركزون على برامج الترفيه المحلية (77%)، بالإضافة إلى الأخبار والتي تأخذ أيضاً حيزاً كبيراً من حصة الجمهور (72%). مع ذلك، وعلى الرغم من هذا الاهتمام الكبير في الأخبار، لا تتمتّع البرامج السياسية بالشعبية في صفوف الشباب، مع 41 في المائة فقط من المشاهدين

. الإنترنت: عصر الـ"موبايل"

كما هو متوقع، ثبت أن الإنترنت هي الوسيلة الإعلامية الأكثر شيوعاً بين الشباب، مع تشكيل الهواتف الذكية الجهاز الرئيسي للوصول إلى الشبكة العالمية (96% من الشباب يستخدمون الهواتف لتصفح الإنترنت).

علاوة على ذلك، 95% من المجيبين أكّدوا أنهم يتّصفحون بانتظام شبكات التواصل الاجتماعي، مما يدل مرة أخرى على الأهمية الكبرى التي تكتسبها اليوم هذه القنوات في مجتمع المعلومات.

صحف: الحاجة إلى التغيير

في ظلّ الفرص الكبيرة التي يوفّرها التطور الإلكتروني للمؤسسات الإعلامية التقليدية، أظهر المسح أن 13% فقط من الشباب يقرأون الصحف.هذا واعتبر فقط 3% من المستطلعين الصحف كالمصدر الأكثر اعتماداً لمتابعة الأخبار، مما يشير إلى نقص الاهتمام بهذه الوسيلة، وبالتالي، اعتماد الشباب على الصحف في نسختها المطبوعة التقليدية

راديو: الأثر المفقود

بعد أن كانت وسيلة شعبية جداً بين أوساط الشباب، يبدو أن الإذاعة تفقد تدريجياً مكانتها البارزة. فبحسب الاستبيان، 38% فقط من المشاركين هم من المستمعين إلى الراديو، وذلك للاستماع إلى الموسيقى بشكل رئيسي (95%). مع هذا الدور الجديد الذي يخلف الاستخدامات الكلاسيكية للإذاعة، يصبح السؤال حول ما إذا كان هناك فعلاً ما ينبغي القيام به لاستعادة الأثر الضائع للراديو، أو ما إذا كان يجب التكيّف مع نهج جديد تماماً

. وأخيراً، أدار السيد عواد النقاش بين ممثلين من المؤسسات الإعلامية والمنظمات الشبابية الحاضرة حول نتائج الاستبيان.

أجرت اليونسكو هذا الاستطلاع بالتعاون مع "ستاتيستيكس ليبانون"، وذلك في إطار مشروع "شبكات الشباب المتوسطي"، وهي مبادرة أطلقتها اليونسكو بتمويل من الاتحاد الأوروبي. ويهدف هذا المشروع الرائد إلى بناء قدرات المنظمات الشبابية، تطوير آليات التواصل بينها؛ واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للتأثير في التحول الديمقراطي نحو المواطنة النشطة والمشاركة السياسية والمساهمة الاقتصادية، فضلاً عن الاندماج الاجتماعي. 

للاطلاع على نتائج الاستبيان كاملةً، يرجى الضغط هنا




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة