<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:55:10 Dec 16, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
اليونسكو تعلن اطلاق تقرير شامل لتقييم البيئة الإعلامية في الأردن بدعم من الإتحاد الأوروبي
09.09.2015 - Communication & Information Sector

اليونسكو تعلن اطلاق تقرير شامل لتقييم البيئة الإعلامية في الأردن بدعم من الإتحاد الأوروبي

Pictured at the launch of the Jordan study: Dr Mohammad Al-Momani, Minister of State for Media Affairs (centre), and the local research team (L-R), Yahia Shukkeir, Sawsan Zaideh, Dina Baslan and May Shalabieh. © UNESCO

أطلقت اليونسكو تقريراً يشتمل على تقييم معمق للبيئة الإعلامية في الأردن الثلاثاء في حفل حضره وزير الدولة لشؤون الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة، وممثلين عن قطاع الإعلام والمجتمع الدولي ومؤسسات المجتمع المدني. يستند هذا التحليل إلى مؤشرات اليونسكو لتنمية الإعلام، ضمن مشروع دعم الإعلام في الأردن والممول من الإتحاد الأوروبي.

في كلمة ألقاها خلال الحفل، قال غاي بيرغر مدير دائرة حرية التعبير وتطوير وسائل الإعلام في المقر الرئيسي لليونسكو في باريس "يعد هذا التقرير أحد أفضل التقارير التي نشرتها اليونسكو. نحن سعداء لتقديمه إلى الجهات ذات العلاقة في الأردن لتطوير الإعلام والوصول إلى مجتمع المعرفة." يعرض تقرير تنمية الإعلام سلسلة من التوصيات الهادفة إلى مساعدة صنّاع السياسات والجهات المعنية في الإعلام لمعالجة المعيقات للوصول إلى بيئة إعلامية حرة ومستقلة ومهنية –والتي تمثل أيضا الأهداف الرئيسية لمشروع اليونسكو لدعم الإعلام في الأردن.

"يسعدنا التوسع في تطبيق مؤشرات تنمية الإعلام في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وتحديدا في الأردن بالشراكة مع اليونسكو، اذ يلتزم الاتحاد الأوروبي بدعم الحكومة الأردنية وقطاع الاعلام لبناء قدرات تساعد في تعزيز جودة واستقلال المؤسسات الاعلامية وبالتالي يعود بالمنفعة على الشعب الأردني بأكمله " بحسب المستشار الأول في بعثة الإتحاد الأوروبي إلى الأردن السيد ابراهيم العافية.

وتعد الأردن خامس دولة عربية تطبق فيها مؤشرات تنمية الإعلام، إضافة إلى تونس ومصر وليبيا وفلسطين. ونُفذت الدراسة بالشراكة مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي، التي أشرفت على تنفيذ العديد من الدراسات في أنحاء مختلفة من العالم.

من جهته قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني: "إنّ الأردن ماضٍ في الاتجاه الصحيح نحو رفع مستوى الحريّات الصحفيّة. ومشاركة الحكومة في هذا اللقاء هو دليل على أنّ الأردن ينظر باهتمام إلى التقييمات الدولية لحرية الصحافة، باعتبارها دافع لتطوير منظومة الإعلام المحلّي، كركن أساسي ومهمّ من أركان الأمن الوطني. ونحن نعمل بشكل وثيق مع جميع الجهات المعنية للوصول إلى أفضل الممارسات التي تساعد المملكة في الوصول إلى إعلام مهني حرّ ومستقل."

يوفر تقرير مؤشرات تنمية الإعلام في الأردن مساهمة في المراجعة الجارية للبرنامج التنفيذي للاستراتيجية الإعلامية 2011 -2015 وتصميم أنشطة المرحلة الثانية من مشروع دعم الإعلام في الأردن.

لتحميل نسخة من التقريرباللغة الانجليزية، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للمشروع.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة