<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 06:52:41 Dec 16, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
اليونسكو ومنظّمة تبادل الاعلام الاجتماعي تطلقان منهاج تدريبي على الإنترنت للصّحفيين الرقميين العرب
24.06.2015 - مكتب اليونسكو بيروت

اليونسكو ومنظّمة تبادل الاعلام الاجتماعي تطلقان منهاج تدريبي على الإنترنت للصّحفيين الرقميين العرب

© اليونسكو بيروت 2015

بادرت منظمة اليونسكو ومنظمة تبادل الإعلام الإجتماعي إلى تطوير منهاج تدريبي في اللغة العربية على الإنترنت لوسائل الإعلام المستقلّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ صحفيين عرب عاملين في المجال الرقمي قاموا بتصميم كلّ من البرنامج، والمنهاج للمهتمين من الصحفيين الرقميين العرب.

يأخذ اليوم مفهوم صحافة المواطنة بعداً أعمق من مجرّد إنشاء مدونة على الإنترنت، وفتح حساب على تويتر، ونشر صور، وتنظيم عمليات إنتاج محتوى معقّد، ووضع خطط استراتيجية للتواصل. فإنّهم يقدّمون تقاريرهم مباشرةً من مكان الحدث بواسطة هاتف محمول فقط ليصل الى الملايين.

من هنا، تظهر حاجة ماسة الى أصوات مستقلة تبرع في سرد الأخبار اليومية على قنوات الوسائل الإعلامية التي يستمع إليها الناس

. لذلك تعاونت منظّمة اليونسكو ومنظّمة تبادل الاعلام الاجتماعي لاطلاق هذه المبادرة التّي تأتي في نطاق عمل المنظّمتين من أجل اعداد بيئة مؤهّلة لحريّة التّعبير، واعارة اهتمام خاص بشؤون الشّباب والمرأة.

تحتوي وحدات المنهاج على ما يلي:

  • ذهنية الصحفيين الرقميين
  • الكتابة في عالم رقمي
  • التحقّق من المحتوى الذي أنشأه المستخدم وإسناده إليه
  • إنتاج التقارير عبر الهاتف المحمول
  • الصحافة الإستقصائية
  • الصحافة البيانية
  • الصحافة التنظيمية / الصحافة المبتكرة
  • التخطيط والترويج وقياس تأثير عملك

ستقام أيضاً في الوقت عينه، كل أسبوع وحدات ترتكز على الأمن الرّقميّ بالاضافة الى الوحدات آنفة الذّكر. فتجهّز هذه الوحدات المتدرّبين من أجل حماية أنفسهم، ومصادرهم خلال عملهم.

وستسمح محادثة الضّيف، ومنتديات النّقاش من خلال الانترنت و”اجتماعات التّحرير“ للمشاركين تبادل أفكارهم وتجاربهم بالاضافة الى الحصول على استشارات اضافيّة.

مدة البرنامج ثمانية أسابيع، وسيكون متوفّراً عبر نسخة مجددة من موقع NetHawwal.com،. وسيحصل المشاركون الذّين ينجحون في هذا التّدريب على شهادة اضافة الى تدريب لمدّة 6 أسابيع، دعماً لتطوير مشروع الصّحافة الرّقميّة.

وسيتمّ دعوة عدد من المشاركين وفقا" لمعايير المشاركة، والإنتاج الإستثنائيين، والالتزام التّام خلال هذه الدورة، إلى ورشة عمل مع أبرز الصحفيين الرقميين في بيروت عام ٢٠١٦.

تقبل طلبات المشاركة من الدول التالية: الجزائر، الاردن، لبنان، ليبيا، المغرب، فلسطين، سوريا (داخل وخارج البلاد)، تونس، واليمن. وتجدر الإشارة إلى أنّه ليس من الضروري أن يكون المتقدمون بالطلب صحفيين محترفين، غير أنّه سيتمّ اختيار المشاركين على أساس العمل الاعلامي الذي سبق لهم أن أنتجوه. آخر موعد لتقديم الطلبات 31 تمّوز/ يوليو 2015، إذ أنّ المشاركة محدودة لـ 100 شخص.

لمعرفة المزيد عن محتويات المنهاج التّدريبي على الانترنت، ووحداته، والجمهور المستهدف، الرّجاء زيارة الصفحة الخاصة عبر الضّغط هنا

لتقديم بالطّلب، الرّجاء ملئ الإستمارة عبر الضّغط هنا

يقام هذا التّدريب في اطار مشروع مموّل من قبل الحكومة الفنلديّة بهدف تعزيز حريّة التّعبير في المناطق العربيّة من خلال بناء القدرات بين الصّحافيّين، وتحسين أمنهم، وتعزيز الأطر القانونيّة والتّنظيميّة لعملهم، وتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال الاعلام بالاضافة الىدعم التّعبير عن الذّات، والوصول الى المعلومات ضمن الشبّاب السّوريّين النّازجين.

وكذلك حصل التّدريب على دعم "مشروع شبكات شباب البحر الأبيض المتوسّطي"، المُمَوَّل من الاتحاد الأوروبي الذي من إحدى أهدافه، تعزيز حريّة التعبير للشباب، وزيادة تمثيلهم في وسائل الإعلام، وبناء القدرات والتبادل بين الصحافيّين الشّباب، وأصحاب المدوّنات والمنظّمات الشبابيّة.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة