<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 02:14:24 Dec 15, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

اليونسكو وآيكان وأيسوك تستعد لإطلاق عملية إعداد مسرد مصطلحات عن حوكمة الإنترنت للناطقين باللغة العربية

تقوم اليونسكو وشبكة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (آيكان) ومجتمع الإنترنت (أيسوك) باستكمال إطار يهدف إلى إعداد مسرد مصطلحات عربية متعلقة بحوكمة الإنترنت لدعم التزام المجتمعات الناطقة باللغة العربية بعمليات حوكمة الإنترنت المتعددة الجهات المعنية.

ومشاركة جميع الجهات المعنية والمجتمعات الجغرافية أمر أساسي لتوفير نظام إيكولوجي للإنترنت يكون متينا وفاعلا. وتظهر البراهين أنّ الناطقين بلغات لا تتوفر فيها مصطلحات متعلقة بالإنترنت يميلون إلى أن يكونوا أكثر حرمانا في إطار المحادثات اليومية والبيئات المهنية، فضلا عن كونهم غير قادرين على المشاركة مشاركة فاعلة في عمليات حوكمة الإنترنت.

وتشهد حوكمة الإنترنت مصطلحات ومفاهيم جديدة تُدرج على نحو مطرد وسريع. وسيساعد هذا المسرد الجديد في ضمان حصول الناطقين باللغة العربية على الأدوات اللغوية الضرورية للمشاركة والإسهام إسهاما تاما في عمليات صنع السياسات المتعددة الجهات المعنية في منابر متنوعة، بما في ذلك مؤتمر القمة العالمي المعني بمجتمع المعلومات ومنتدى حوكمة الإنترنت.

ويسعى الشركاء في هذا المشروع إلى توفير مساعدة منهجية إلى البلدان والمجتمعات الناطقة باللغة العربية- وبخاصة المنظمات المهنية الوطنية والإقليمية العاملة في مجال وضع السياسات المتعلقة باللغات وحوكمة الإنترنت. وسيشكل المشروع عملية تعاونية تشارك فيها جهات معنية متعددة، وسيشمل أيضا مشاورات عامة.  

وستتمثّل الخطوة المقبلة، بوصفها عملية مفتوحة وشاملة ومتعددة الجهات المعنية، في دعوة المنظمات المهنية الوطنية والإقليمية العاملة في مجال السياسات المتعلقة باللغات، والخبراء في مسائل حوكمة الإنترنت وغيرهم من الخبراء المتطوعين، إلى ضم الجهود والتشاور في ما يتصل بوضع المصطلحات التي ستُدرج في المسرد.

وإذا كنتم مهتمين بالمشاركة في تنفيذ هذا المشروع، فيُرجى إعلام السيدة إيرمغاردا كازينزكايتي-بودبورغ بذلك  بواسطة البريد الإلكتروني