<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 21:00:13 Dec 18, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

تقرير مؤشرات تقييم تنمية الاعلام في الاردن

 شارك ما يزيد عن مائة شخص من العاملين في الإعلام والمجتمع الدولي والمؤسسات الحكومية  ومؤسسات المجتمع المدني لاطلاق تقرير "تقييم تنمية الاعلام في الأردن" بناء على مؤشرات اليونسكو لتنمية الاعلام.

غاي بيرغر، مدير دائرة حرية التعبير وتنمية وسائل الاعلام في اليونسكو يعرض التقرير. © UNESCO

"يعتبر هذا التقرير من أفضل التقارير إن لم يكن الأفضل" بحسب غاي برغر مدير دائرة حرية التعبير وتنمية وسائل الاعلام في منظمة اليونسكو.

وكان من بين الحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني الذي ناقش أهم ما ورد في التقرير وسلط الضوء على المشهد الاعلامي في الأردن في لقاء مع اليونسكو.  

الدكتور محمد المومني، وزير الدولة لشؤون الإعلام خلال حفل الإطلاق © UNESCO

وقال المومني خلال حفل الإطلاق "إن الإعلام الحر هو الفاعل الرئيسي في قوة وأمن الأمة" وأضاف "نحن نعمل بقرب مع جميع الأطراف المعنية لايجاد أفضل السياسات لمساعدة الأردن في التمتع بوسائل اعلام مستقلة ومهنية وحرة".

والأردن هو البلد العربي الخامس الذي ينشر تقريراً لتقييم تنمية وسائل الإعلام الى جانب كل من تونس ومصر وليبيا وفلسطين، حيث تم اعداده ونشره في غضون سبعة أشهر، وكان  من أسرع التقارير المشابهة والتي استغرق إعدادها فترة زادت عن سنة.  

 

 وقام فريق من الباحثين المكون من أربعة أردنيين وباحث دولي بالأبحاث اللازمة والتي شملت دراسة عميقة للأبحاث السابقة ذات العلاقة وتنظيم حلقات نقاش في العديد من محافظات المملكة وإجراء المقابلات مع الأفراد الرئيسيين المعنيين. ونتج عن هذه الأبحاث تحليلا مفصلا لقطاع الإعلام الاردني الحالي مكونا من 220 صفحة باللغة العربية (240 صحفة باللغة الانجليزية).

ويعرض التقرير أيضا بعض الاقتراحات التي من شأنها المساهمة  في العملية القائمة لمراجعة خطة عمل الاستراتيجية الوطنية للإعلام والتي ستكون أساساً لتصميم أنشطة مشروع المرحلة الثانية من المشروع والتي ستبدأ في نهاية عام 2015. وتشمل التوصيات على أهمية إجراء مراجعة شاملة للقوانين التي تقيد من حرية التعبير والإعلام، ومزيداً من تعزيز التنظيم الذاتي.

وقالت الباحثة دينا بسلان " نأمل أن تؤخذ هذه التوصيات على محمل الجد لتمهد انتقالنا من المناقشات إلى العمل على أرض الواقع في أمور إصلاح الإعلام في الأردن".

 

كاميرامان يصور حفل إطلاق التقرير في وسط مدينة عمان © UNESCO

 

وقالت الباحثة دينا بسلان " نأمل أن تؤخذ هذه التوصيات على محمل الجد لتمهد انتقالنا من المناقشات إلى العمل على أرض الواقع في أمور إصلاح الإعلام في الأردن".

يذكر أن مؤشرات تنمية وسائل الإعلام اليونسكو/المجلس الدولي الحكومي أقرت في عام 2008 من قبل المجلس الدولي الحكومي لبرنامج اليونسكو الدولي لتنمية الاتصال. واصبحت واحدة من المبادرات الرائدة لتنفذ في 15 دولة، في حين تجري حاليا العديد من التقييمات في أكثر من من هذا العدد.

العودة إلى أعلى الصفحة