<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 06:49:07 Dec 19, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
26.05.2014 - اليونسكو، قطاع التربية

الاحتفال بالتميّز في التعليم لصالح المعوقين عقليا

تم اليوم، تسليم جائزة اليونسكوـ الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح لتعزيز التعليم الجيد لصالح المعوقين عقليًا إلى منظمتين لإنجازاتهما في مجال التعليم الجامع. وتلقت المنظمتان: المنظمة غير الحكومية الأرمنية جسر الأمل "Bridge of Hope" ووزارة التعليم وتنمية الطفولة المبكرة لحكومة نيو برونزويك (كندا).

أقيم حفل تسليم الجائزة في الكويت بحضور معالي وزير التربية والتعليم لدولة الكويت، والسيد هاو بينغ، رئيس الدورة السابعة والثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو، ونائب وزير التربية والتعليم لجمهورية الصين، ومعالي الدكتور محمد سامح عمرو رئيس المجلس التنفيذي لليونسكو، وسفير مصر ومندوبها الدائم لدى اليونسكو .

أُنشئت جائزة اليونسكو ـ الأمير جابر الأحمد جابر الصباح عام 2002، لمكافأة أبرز مساهمات الأفراد، أو المجموعات، أو المنظمات أو المراكز التي تسعى لتشجيع تعليم جيد لصالح المعوقين. أعلنت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، أسماء الفائزين لدورة عام 2013 خلال أسبوع العمل العالمي لتوفير التعليم للجميع  (من 4 إلى 10 مايو/ أيار)، الذي يحتفل به حول  موضوع "التعليم والإعاقة: حقوق متساوية، فرص متساوية".

تمت مكافأة الفائزين لبرنامجهما في مجال التعليم الجامع ، فقد كان لهما أثر كبير على حياة ذوي الإعاقة العقلية وحياة أسرهم.

إن مكافأة منظمة جسر الأمل "Bridge of Hope" كانت لبرنامجٍ لها بعنوان "في سبيل توفير التعليم للجميع: التعليم الجامع"، الذي يدافع عن حقوق الإنسان، والاندماج الاجتماعيّ والتعليميّ للأطفال والشباب المعوقين. ساهمت المنظمة في إدخال تحسينات كبيرة في مجال التعليم الجامع على المستوى الوطني، من خلال مساهمة شركاء أساسيين، بما في ذلك الوزارات، والمؤسسات الدولية، والأسر، والمجتمعات، والمدارس ومجال الطفولة المبكرة.

أما مكافأة وزارة التعليم وتنمية الطفولة المبكرة لحكومة المقاطعة الكندية نيو برونزويك فقد كانت لالتزامها على المدى الطويل باتباع نهج يضمن التعليم الجامع للطلاب المعوقين، ولرؤيتها الخاصة بالتعليم على أنه محفزٌ على العدالة الاجتماعية والإنصاف. إنّ برنامجها " نموذجٌ للاندماج في نظام التعليم العامّ في نيو برونزويك" هو مثال جليّ على التدريب المهني والمرافقة للتعليم الجامع، ونموذج للتميّز في نطاق نظامٍ تعليميّ عام، ما جعل منه مثالاً احتذت به دولٌ أخرى.  

وسيتلقّى كل فائز جائزةً فدرها 20 ألف دولار أمريكي، بتمويلٍ سخيٍّ من الحكومة الكويتية.

حول جائزة اليونسكوـ الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح لعام 2013

تم تقديم 54 مرشحًا، لدورة عام 2013، مقابل 23 مرشحًا لدورة عام 2011، ما يمثل أكبر عددٍ واردٍ من المرشحين لهذه الجائزة حتى الآن. ومن بين الـ 54 مرشحًا، 44 تم دعمهم من قبل حكومات الدول الأعضاء، بالتشاور مع اللجان الوطنية لليونسكو و/ أو الوفود الدائمة الخاصة بكل مرشح، وتدعم المنظمات غير الحكومية العشرة الآخرين بشراكةٍ رسميةٍ مع اليونسكو. وقد اجتمعت هيئة تحكيم دولية للنظر في طلبات المرشحين، وقد تم تقديم اختيارها إلى المديرة العامة لليونسكو للموافقة عليه.

تُمنح الجائزة مرة كل سنتين خلال حفلٍ رسميٍ يُنظم إمّا في مقرّ اليونسكو، أو في الكويت.

رابط: برنامج اليونسكو للتعليم الجامع 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة