<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 12:38:11 Dec 19, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
19.05.2015 - قطاع التربية

تشجيع عمل المجتمع المدني في جدول الأعمال المقبل للتعليم

WEF2015المنتدى العالمي للتربية 2015 - يفتتح السيد تشيان تانغ، مساعد المديرة العامة للتربية في اليونسكو (في وسط الصورة)، منتدى المنظمات غير الحكومية قبل انعقاد المنتدى العالمي للتربية لعام 2015.

يشارك ممثلو ما يزيد على 130 منظمة غير حكومية في المناقشات التحضيرية للمنتدى العالمي للتربية لعام 2015 الذي سيعقد في إنشيون، بجمهورية كوريا، للتوصل إلى تصور جماعي للمجتمع المدني بشأن التعليم لما بعد عام 2015، ولتحديد أفضل السبل للمضي قدماً في المشاركة في جدول الأعمال الجديد.

ويضم منتدى المنظمات غير الحكومية المنعقد في ١٨ و١٩ أيار/مايو شخصيات بارزة رفيعة المستوى، من بينها السيد كايلاش ساتيارثي الحائز على جائزة نوبل للسلام لعام 2014 مناصفةً، والسيدة إيرينا بوكوفا، المديرة العامة لليونسكو.

وسيعمم البيان الذي اعتمده منتدى المنظمات غير الحكومية، والذي يتضمن توصيات بشأن تنفيذ جدول أعمال التعليم لما بعد عام 2015، على المشاركين في المنتدى العالمي للتربية.

وقد أدّى المجتمع المدني دوراً رئيسياً في تحقيق أهداف التعليم للجميع، وفقاً لما أقر به المنتدى العالمي للتربية في عام 2000. وارتفع مستوى مشاركة المجتمع المدني خلال السنوات الخمس عشرة التالية، وازداد عدد المنظمات والشبكات التي تعمل من أجل تأمين الحق في التعليم، أكثر من أي وقت سابق.

وانطلاقاً من هذا الزخم، يرمي منتدى المنظمات غير الحكومية إلى توطيد دور المجتمع المدني بوصفه شريكاً رئيسياً في عمليات رسم السياسات واتخاذ القرارات، بهدف ضمان التعليم الجيّد والمنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع.

ويجري تنسيق منتدى المنظمات غير الحكومية من خلال المشاورة الجماعية للمنظمات غير الحكومية بشأن التعليم للجميع، وهي شبكة عالمية تضم ما يقارب 300 منظمة وطنية وإقليمية ودولية من كل أنحاء العالم.

ويُعقد المنتدى العالمي للتربية في الفترة من 19 إلى 22 أيار/مايو بجمهورية كوريا، حيث سيتفق قادة التعليم في العالم على موقف مشترك إزاء الصيغة النهائية لهدف التعليم وغاياته في خطة التنمية المستدامة لما بعد عام 2015 الذي سيعتمد إبان مؤتمر القمة الاستثنائي للتنمية المستدامة في أيلول/سبتمبر 2015.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة