<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 07:07:31 Dec 19, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
05.05.2015 - اليونسكو، بيان صحافي

إعلان ريغا يؤكد من جديد على أهمية حرية التعبير وحرية الصحافة من أجل التنمية المستدامة

© توم يارديز-من اليسار الى اليمين: يارا بدر مديرة المركز السوري للإعلام وحرية التعبير وزوجة الصحفي مازن درويش وايرينا بوكوفا المديرة العامة لمنظمة اليونسكو خلال حفل تسليم جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة 2015

انتهت اليوم الاحتفالات بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في ريغا باعتماد إعلان ريغا الذي يعبر عن تعهد غير ملزم من 500 مشارك بالعمل على تعزيز حرية التعبير واستقلال وسائل الإعلام.

وفي سياق مفاوضات الأمم المتحدة بشأن أهداف التنمية المستدامة التي ستعتمد في الخريف، يهدف الإعلان إلى تحسين نوعية الصحافة وتعزيز المساواة بين الجنسين في قاعات التحرير وأمن الصحفيين.

في هذا الإعلان، شدد المشاركون على أن "حرية التعبير وحرية الصحافة والوصول إلى المعلومات هي حقوق أساسية تمكن من التمتع بجميع حقوق الإنسان الأخرى وبأهداف التنمية المستدامة."

وتمت الإشارة بوجه خاص إلى هدف التنمية المستدامة 16 بشأن تعزيز مجتمعات سلمية وجامعة توفر العدالة للجميع. وأكد إعلان ريغا مجدداً على مساهمة الصحفيين الحاسمة في تحقيق هذا الهدف وعلى ضرورة إنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام.

واُعتمد الإعلان في ختام المؤتمر الذي نظمته اليونسكو في ريغا مدة يومين والذي جمع إعلاميين بصناع القرار بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. وركز المؤتمر على نوعية الصحافة والمساواة بين الجنسين وأمن وسائل الإعلام في العصر الرقمي.

وفي الوقت نفسه، اعتمد ممثلو منظمة الدول الأمريكية ومكتب المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان والاتحاد الأفريقي إعلاناً بشأن حرية التعبير والاستجابات لحالات الصراع.

يوم 3 مايو، منحت المديرة العامة لليونسكو جائزة اليونسكو/ غيرمو كانو العالمية لحرية الصحافة للصحفي السوري والناشط الحقوقي المسجون، مازن درويش. وانعقد هذا الحدث بحضور رئيس لاتفيا أندريس برزينس ورئيس الوزراء لايمدوتا ستراجوما ووزير الشؤون الخارجية ادجارس رينكيفيكس ووزير الثقافة داس مالبراد.

وستستضيف فنلندا الاحتفالات الرئيسية باليوم العالمي لحرية الصحافة في عام 2016.

وهذا العام، اُحتفل باليوم العالمي لحرية الصحافة في 80 بلداً في المؤسسات الرسمية والمجتمع المدني والمنظمات المهنية على حد سواء.




العودة إلى --> للصحافة
العودة إلى أعلى الصفحة