<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 16:03:43 Dec 26, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
تزايد الضغط على الموارد المائية:
إفادة تقرير يصدر في 12 آذار/مارس
04.03.2009 -

تزايد الضغط على الموارد المائية:
إفادة تقرير يصدر في 12 آذار/مارس

اليونسكو، إشعار إلى وسائل الإعلام

باريس، 4 آذار/مارس -2009– إن تزايد الطلب المقترن بتزايد السكان وحراكهم، وبتطور أنماط الاستهلاك، والاحتياجات المتزايدة إلى الطاقة، والناجم عن آثار تغير المناخ التي أصبحت محسوسة، كل ذلك يُلقي بثقله الضاغط أكثر فأكثر على الموارد المائية. هذا ما يبرز من الطبعة الثالثة لتقرير الأمم المتحدة عن تنمية المياه في العالم الذي سيُعلَن للجمهور بمناسبة المنتدى العالمي الخامس للمياه المزمع عقده في اسطنبول (تركيا) من 16 إلى 22 آذار/مارس.

يحمل التقرير عنوان المياه في عالم متغيِّر، وسيجري تقديمه في مؤتمر صحفي ينظّم في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بحضور السيد ويليام كوسغروف، منسِّق محتوى هذا التقرير.
يتمثل التقرير في تقييم موارد المياه العذبة في العالم أكمل تقييم أُجري حتى الآن. تستند هذه الطبعة الجديدة إلى استنتاجات الطبعتين السابقتين، التي قُدمت في كيوتو (اليابان) عام 2003، والتي قُدمت في مكسيكو (المكسيك) عام 2006، وتؤكد على الدور الذي يؤديه الماء في التنمية بوجه عام وفي النمو الاقتصادي. وتتناول بالفحص إلى جانب ذلك مجموعة من المواضيع، مثل تزايد السكان، وتغير المناخ، وتبدّل النظم الإيكولوجية، وإنتاج المواد الغذائية، والصحة، والصناعة، والطاقة، ولا تُغفِل موضوع الوقود الحيوي، ولا موضوع المياه الجوفية وما تتسم به من أهمية. ويشتمل المصنَّف على دراسات حالات منصبّة على بعض المدن والمناطق والبلدان (اسطنبول، الكامرون، إسبانيا، هولندا، السودان، سويسرا، وحوضَي نهر لا بلاتا وبحيرة مِرين).
تندرج هذه الوثيقة في إطار مشروع تقييم على نطاق العالم، يرمي إلى قياس ما أُحرِز من تقدم بالنسبة إلى الأهداف الإنمائية للألفية. إذ إن المجتمع الدولي كان تعهد في إعلان الأمم المتحدة للألفية الذي اعتُمد عام 2000 بالعمل، خلال الفترة من عام 2000 إلى عام 2015، على خفض عدد الناس غير الحاصلين على المياه الصالحة للشرب، وإنهاء الاستغلال غير الرشيد للموارد المائية.
يحظى التقرير بالتنسيق من جانب البرنامج العالمي لتقييم المياه (WWAP)، ولذا فهو ثمرة عمل 24 وكالة وكيانا للأمم المتحدة تتكون منها منظومة الأمم المتحدة المعنية بالمياه. وهو إنتاج ثلاث سنوات لعمل البرنامج العالمي لتقييم المياه (WWAP) القائمة أمانته في مقر اليونسكو. وسيجري رسميا تقديم هذه الطبعة الثالثة في المنتدى الذي يفتتحه، باسم وكالات الأمم المتحدة، المدير العام لليونسكو، كويشيرو ماتسورا.
ويظل التقرير في نسخته الورق قيد الحظر حتى 16 آذار/مارس، ولكن يمكن أن يتاح للصحافة قبل التاريخ المذكور، لقاء طلب يوجَّه إلى قسم الصحافة في اليونسكو.
***
يوجد مزيد من المعلومات عن المؤتمر في الموقع التالي  

عناوين للاتصال:
أنياس باردون، مكتب إعلام الجمهور، اليونسكو
الهاتف: 64 17 68 45 1 (0)33 +  
إيزابيل لفورني، مكتب إعلام الجمهور، اليونسكو
الهاتف: 48 17 68 45 1 (0)33 +  
سوزان بيلّيلو، مكتب اليونسكو في نيويورك
الهاتف: 386 34 96 212 1 +




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة