<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 16:02:49 Dec 26, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
اليوم العالمي للمحيطات 2009 تعيين مود فونتـنْوا ناطقة رسمية لشؤون المحيطات
05.06.2009 -

اليوم العالمي للمحيطات 2009 تعيين مود فونتـنْوا ناطقة رسمية لشؤون المحيطات

اليونسكو، بيان صحفي رقم 54 - 2009

باريس، 5 حزيران/يونيو – عُيّنت الملاحة الفرنسية المعروفة، مود فونتـنْوا، ناطقة رسمية لشؤون المحيطات باسم اليونسكو والشبكة العالمية للمحيطات*. وأُعلِن تعيينها بمناسبة يوم الأمم المتحدة العالمي للمحيطات الذي يحتفل به للمرة الأولى في 8 حزيران/يونيو تحت عنوان "محيط واحد، مناخ واحد، مستقبل واحد".

ستعمل فونتـنْوا، بوصفها الناطقة الرسمية باسم لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) والشبكة العالمية للمحيطات – وهذه منظمة غير حكومية – على النهوض بوعي ضرورة حماية بيئة المحيطات من التهديدات الكبرى، مثل تغير المناخ، والتلوث، والتوسع الحضري غير المضبوط في المناطق الساحلية من العالم.
تبلغ فونتـنْوا من العمر 31 عاما، وقد اجتازت الأطلسي تجذيفا عام 2003، ثم المحيط الهادي عام 2005. وفي عامي 2006-2007 أبحرت منفردة حول النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، بعكس التيار. مدافعة جريئة عن المحيطات، وهي أيضا نائبة رئيس المركز الوطني الفرنسي لشؤون السواحل، ورئيسة لمؤسسة تحمل اسمها.
وفي مؤتمر صحفي عُقد في مقر اليونسكو يوم 3 حزيران/يونيو، صرّحت مود فونتـنْوا بما يلي: "حين تُبحِر حول العالم تُدرِك أن الكوكب ليس ذلك الشيء الضخم وأن معظمه محيط. وتشاهد أيضا كم من الأذى يُنزَل بالمحيط، وتفهم كم هي ماسة الحاجة إلى حماية هذا المحيط.
"وبوصفي ناطقة رسمية عليّ مهمة مساعدة الناس على فهم ما هو الرهان المصيري بخصوص المحيطات، ولماذا نحن بحاجة إلى الحفاظ عليها بصحة جيدة، وماذا نستطيع أن نفعل لتحقيق ذلك".
وقال الأمين التنفيذي للجنة الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC)، باتريسيو برنال: "المحيط مورد أساسي لضمان الأمن الغذائي وصحة وبقاء كل أشكال الحياة، وهو يعزز المناخ، ويشكل جزءا حاسم الأهمية من المحيط الحيوي. فالتعيين الرسمي لليوم العالمي للمحيطات هو مناسبة للنهوض بالوعي العالمي للتحديات القائمة التي يواجهها المجتمع الدولي فيما يتعلق بالمحيط. إنه ليسعِدنا ويشرِّفنا أن مود فونتـنْوا قبلت أن تخدم بصفة ناطقة رسمية باسم لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) والشبكة العالمية للمحيطات، لمساعدتنا في هذه المهمة".
وقد أُنشئت لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات (IOC) في عام 1960 من أجل تعزيز التعاون الدولي، وتنسيق برامج البحوث، وتيسير التنمية المستدامة، وحماية البيئة البحرية، وبناء القدرات من أجل تحسين الإدارة، وترشيد اتخاذ القرارات. فهي تساعد الدول النامية على تدعيم مؤسساتها من أجل تحقيق الاستدامة في العلوم البحرية بالاعتماد على الذات.
***
* الشبكة العالمية للمحيطات رابطة متاحف، ومرَبَّبات مائية، ومراكز علمية، ومَبَرّات تربوية، ومؤسسات ومنظمات غير حكومية، تعمل على توعية الجمهور إلى أهمية المحيط وتأثير الأنشطة البشرية على البيئة البحرية.

يجد القارئ مزيدا من المعلومات في الموقعين التاليين:
موقع لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات 
موقع الشبكة العالمية للمحيطات           

أعظم قيمة وأهمية من "السمك والسُفُن" بكثير - بقلم باتريسيو برنال

ويمكن الاتصال بـ: سو وليامز 06 17 68 45 1 (0) 33+  




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة