<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 21:40:33 Dec 26, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
19.11.2015 - UNESCO Office for Iraq

تعزيز جودة الإدارة في مؤسسات التعليم العالي في العراق

استمراراً للجهود المبذولة من اجل تحسين جودة الإدارة والقيادة في مؤسسات التعليم العالي في العراق نظمت اليونسكو ورشة عمل تفاعلية بعنوان " جودة الإدارة ومهارات القيادة" في عمان، الأردن من 26 الى 30 تشرين الأول، 2015.

تم تنظيم ورشة عمل أعقبت الاجتماع التشاوري الذي عقد في بداية هذه السنة والتي جمعت شركاء رئيسيين من قطاع التعليم العالي للوقوف على احتياجات واولويات التعليم العالي فيما بعد عام 2015. وقد لوحظ خلال التشاورات التي جرت في شباط من هذا العام  بان جودة الإدارة ، بناء القدرات، ونظام كفوء للحوكمة  تعتبر من الاولويات الرئيسية .

عقدت هذه الورشة بالتعاون مع جامعة "RWTH-Aachen University"  الألمانية وقام بالتدريب  السيد ستيفن لوش والسيدة ريبيكا ريشك، اللذان قدموا للمشاركين نموذج ال" Aachen Quality Management Model" ، وهو اطار تنظيمي للهياكل المتعلقة بالجودة والمهام التي توفر برنامج عمل لتحسين حوكمة الجامعة.

حضر الورشة مسؤولين من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومديرين  أداريين من  أقسام  الجودة من اربعة عشر جامعة من مختلف  انحاء العراق بضمنهم جامعات التكنولوجيا ، المستنصرية، بابل، تكريت، كركوك، ذيقار، واسط، الكوفة، كربلاء، سامراء، ديالى، و بعض من الجامعات التي تم افتتاحها حديثا كجامعة سومر، وجامعة القاسم الخضراء.

وقالت خبيرة اليونسكو، السيدة سامية سعداوي "ان ادارة الجودة هي ركن أساسي في تطوير منظومة التعليم العالي في العراق بكونها عملية ضرورية على كافة المستويات لتطوير جودة الأداء في مؤسسات التعليم العالي  ليس مقتصراً على الادارة المركزية  وانما لتطوير البرامج الاكاديمية 

 تناولت ورشة العمل موضوعات جودة الإدارة، إدارة التغيير، إدارة المشاريع، والإدارة الرشيدة.

ساعدة هذه الورشة على تعريف المشاركين على الأدوات و المفاهيم الحديثة التي ستمكنهم من التطبيق العملي والفوري للأدوات الادارية الفعالة في مجالات عملهم اليومية لتحسين الإدارة والحوكمة في مؤسسات التعليم العالي و في اقسام الوزارة.




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة