<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 22:21:03 Dec 26, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
12.08.2014 - Communication & Information Sector

بيان "التحالف العالمي من أجل إقامة الشراكات بشأن الدراية الإعلامية والمعلوماتية" بمناسبة اليوم الدولي للشباب - 2014

يتمحور اليوم الدولي للشباب هذا العام حول موضوع "الشباب والصحة العقلية"، وينظَّم تحت شعار "الصحة العقلية مهمة". وبمناسبة اليوم الدولي للشباب - 2014، يوجّه "التحالف العالمي من أجل إقامة الشراكات بشأن الدراية الإعلامية والمعلوماتية" تحية إلى الشباب في شتى أنحاء العالم ويؤكد مجدداً أهمية الدراية الإعلامية والمعلوماتية في النهوض بقدرات الشباب. ومن شأن الدراية الإعلامية والمعلوماتية أن تكون عاملاً محفزاً لزيادة الوعي بالصعوبات التي تواجه الشباب، بما في ذلك حالات التسلّط والتمييز عبر الإنترنت، وبالآثار السلبية التي قد تنجم عنها، مثل الإحباط، والتفكير في الانتحار، والاختلال في نظام الأكل، وتدني تقدير الشباب لأنفسهم.

وتُعد صحة الشباب العقلية مسألة مهمة حقاً، ونحث بالتالي كل المتحمسين إزاء الدراية الإعلامية والمعلوماتية في شتى أنحاء العالم أن يستفيدوا من فعاليات اليوم الدولي للشباب من أجل مساعدة الشباب على تحقيق كامل قدراتهم وتسليط الضوء على دور الدراية الإعلامية والمعلوماتية في هذا الصدد.

وسنستمر في إطار تحالفنا العالمي في تنفيذ برامج ومبادرات تضع الصحة والرفاه عند الشباب في مقدمة المسائل التي تجري مناقشتها على الصعيد العالمي.

ويؤكد "التحالف العالمي" التزامه بمساندة الأطفال والشباب في ما يبذلونه من جهود للمشاركة على نحو مجدٍ في عالمنا الذي يعتمد اعتماداً كبيراً على المعلومات ووسائل الإعلام والتكنولوجيا. وترمي الأنشطة المضطلع بها في مجال الدراية الإعلامية والمعلوماتية إلى النهوض بقدرة المواطنين على فهم المعلومات ووسائل الإعلام، والأدوار التي تؤديها في جميع جوانب الحياة اليومية وفي المجتمع ككل فهماً جيداً ودقيقاً.

وترمي الأنشطة الخاصة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية أيضاً إلى دعم الشباب كي يصبحوا مواطنين نشطين في سياق اطّلاعهم على الكم الهائل من المعلومات والرسائل الإعلامية المتاحة، وفي سياق استكشافهم للجوانب الإيجابية والسلبية للمضامين المعلوماتية والإعلامية.

ويمكن لنوع المعلومات التي نكتسبها من خلال وسائل الإعلام الإلكترونية أو الإنترنت أو الكتب أو في إطار تفاعلاتنا المباشرة مع الناس أن يؤثر في سلوكنا وفي نظرتنا إلى أنفسنا وإلى الآخرين. ولذا، فإن الكفاءات المرتبطة بالدراية الإعلامية والمعلوماتية وفرص الانتفاع بالتكنولوجيات الإعلامية والمعلوماتية هي مسائل مهمة لأنها تضمن التنمية الشاملة لقدرات الأطفال والشباب وتكفل مشاركتهم الكاملة في مجتمعات شاملة للجميع وعادلة ومفعمة بالصحة.

ملاحظة:

أُنشئ "التحالف العالمي من أجل إقامة الشراكات بشأن الدراية الإعلامية والمعلوماتية" في حزيران/يونيو 2013 في أبوجا، بنيجيريا، بمبادرة من اليونسكو وتحالف الأمم المتحدة للحضارات وغيرهما من الشركاء، وذلك خلال المنتدى العالمي للشراكات بشأن الدراية الإعلامية والمعلوماتية، الذي شمل المؤتمر الدولي للدراية الإعلامية والمعلوماتية والحوار بين الثقافات.

والغرض من هذا التحالف العالمي هو تعزيز الدراية الإعلامية والمعلوماتية بوصفها وسيلة لتحقيق التنمية المبنية على الانفتاح والشاملة للجميع. ولمزيد من المعلومات عن التحالف، يُرجى زيارة صفحة الإنترنت التالية بالإنكليزية:

http://www.unesco.org/new/.../gapmil_framework_and_action_plan




العودة إلى --> للصحافة
العودة إلى أعلى الصفحة