<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 19:08:29 Dec 20, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

طريقة التصديق

1 -                يجوز التصديق على الاتفاقية أو قبولها أو الموافقة عليها من قبل جميع الدول الأعضاء في اليونسكو.

2 -                يجوز للجهات التالية أن تنضم إلى الاتفاقية:

(‌أ)       الدول غير الأعضاء في اليونسكو، ولكنها أعضاء في الأمم المتحدة أو في وكالة متخصصة داخل منظومة الأمم المتحدة أو الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وكذلك الدول الأطراف في الميثاق التأسيسي لمحكمة العدل الدولية وأي دولة أخري تدعى إلى الانضمام لهذه الاتفاقية من قبل المؤتمر العام لليونسكو؛

(‌ب)     الأراضي التي تتمتع بالحكم الذاتي الداخلي الكامل، والمعترف بها بهذه الصفة من قبل الأمم المتحدة، ولكنها لم تحصل على استقلالها الكامل وفقا لقرار الجمعية العامة 1514 (15) والتي لها اختصاص بالمسائل التي تحكمها هذه الاتفاقية بما في ذلك اختصاص إبرام معاهدات تتعلق بهذه المسائل.

3 -        يجب إيداع أصول الوثائق الموقعة المكتوبة الخاصة بالتصديق أو القبول أو الموافقة أو الانضمام لدى المدير العام لليونسكو لتصبح سارية من الناحية القانونية.

دخلت الاتفاقية حيز النفاذ في 2 كانون الثاني/يناير 2009 فيما يتعلق بالدول العشرين التي أودعت وثائقها قبل 2 تشرين الأول/أكتوبر 2008. وتدخل حيز النفاذ بالنسبة لكل دولة أو لإقليم آخر بعد ثلاثة أشهر من تاريخ إيداع هذه الدولة أو هذه الأراضي لوثيقتها.

 

 

 

العودة إلى أعلى الصفحة