2016/3/2 — أفادت البيانات الجديدة التي وفرها معهد اليونسكو للإحصاء بأن حوالي 16 مليون فتاة تتراوح أعمارهن بين 6 و11 عاما لن يلتحقن مطلقا بالمدارس الابتدائية، مقابل 8 ملايين صبيّ غير ملتحقين بها إذا ما استمرت الاتجاهات الحالية على ما هي عليه.

ويُبين أطلس اليونسكو الإلكتروني المتعلق بأوجه التفاوت بين الجنسين في مجال التعليم، الذي صدر قبل الاحتفال باليوم الدولي للمرأة (8 آذار/ مارس)، أن الفتيات هن أكثر عرضة للحرمان من حقهن في التعليم، وذلك رغم كل الجهود المبذولة والتقدم المحرز خلال السنوات العشرين الماضية.
وفي هذا السياق قالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا “إننا لن نحقق أبدا أهداف التنمية المستدامة، إنْ لم نكافح التمييز والفقر اللذين يؤثران على حياة الفتيات والنساء من جيل إلى جيل”. ودعت إلى العمل على كافة المستويات بدءا من الشعوب وانتهاء بالقادة، وذلك لإدراج المساواة والإدماج في صميم كافة السياسات ذات الصلة من أجل أن يلتحق جميع الفتيات، أيّا كان وضعهن، بالمدارس ويصبحن مواطنات مستقلات.
وما زالت الفوارق بين الجنسين تبلغ أعلى مستوياتها في الدول العربية وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وفي جنوب وغرب آسيا.
فوفقا للبيانات التي يوفرها معهد اليونسكو للإحصاء، ثمة 9.5 ملايين فتاة لا يلتحقن مطلقا بالمدارس مقابل خمسة ملايين صبي غير ملتحقين بها. وعلى وجه الإجمال، فإن أكثر من 30 مليون طفل تتراوح أعمارهم بين 6 و11 سنة غير ملتحقين بالمدارس في هذه المناطق. ويلتحق بعض هؤلاء الأطفال بالمدارس في سن متقدمة، غير أن عدداً كبيراً من الأطفال الآخرين، معظمهم من الفتيات، ما زالوا مستبعدين تماماً من النظام التعليمي.

 

المصدر: مركز أنباء الأمم المتحدة