<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 13:54:56 Sep 08, 2016, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

زيد رعد الحسين: حالات العنف الجنسي في بوروندي اتجاه جديد مقلق للغاية

زيد رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسانUN Photo/Jess Hoffman

2016/1/15 — أعرب زيد رعد الحسين، المفوض السامي لحقوق الإنسان، عن قلق بالغ حيال حالات العنف الجنسي المرتكبة من قبل قوات الأمن في بوروندي، قائلا في بيان أصدره اليوم الجمعة إن هذا "الاتجاه الجديد مقلق للغاية".

وقد تم توثيق 13 حالة على الأقل من العنف الجنسي ضد النساء ارتكبتها قوات الأمن في الشهر الماضي في بوروندي، فضلا عن زيادة حادة في حالات الاختفاء القسري وحالات التعذيب.

وتشهد البلاد عنفا مستعرا منذ نيسان/أبريل الماضي عندما أعلن الرئيس ترشيح نفسه لولاية ثالثة.

وكانت حالات العنف الجنسي قد وقعت منذ 11 ديسمبر/ كانون الأول الماضي عندما هوجمت ثلاث معسكرات للجيش، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من 90 شخصا.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مكتب المفوضة السامية لحقوق الإنسان في جنيف إن الهجمات قد تركزت بشكل كبير في أحياء ينظر إليها على أنها تدعم المعارضة.

وقال في مؤتمر صحفي عقده اليوم في جنيف "كان النمط مماثلا في جميع الحالات: تدخل قوات الأمن بحسب ما زعم منازل الضحايا، وتفصل النساء عن أسرهن، وتغتصبهن - وفي بعض الحالات تغتصبهن جماعيا."

وكان مكتب المفوض السامي قد تلقى العديد من التقارير حيال اعتقال قوات الشرطة والجيش لمجموعات كبيرة من الشباب، تعرض الكثيرون منهم للتعذيب في وقت لاحق، أو قتلوا أو أخذوا إلى أماكن مجهولة.

أخبار ذات صلة