<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 00:14:33 Sep 09, 2016, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

منظمة الصحة العالمية تصل إلى سكان دوما السورية بالعلاج المنقذ للحياة

أطفال ينقلون المياه في بلدة دوما في منطقة الشرق الغوطة في ريف دمشق، سوريا. المصدر: اليونيسف / بسام خابية

2016/6/13 — على الرغم من التحديات الأمنية، تستمر منظمة الصحة العالمية في تقديم المساعدات الإنسانية الصحية لسكان المناطق المحاصرة وتلك التي يصعب الوصول إليها في سوريا، ومن بينها مدينة دوما.

ففي إطار قافلة الأمم المتحدة التي توجهت إلى دوما، قدمت منظمة الصحة العالمية في العاشر من حزيران/ يونيو 2016، خمسة أطنان من المعالجات المنقذة للحياة تكفي لأكثر من خمسة وتسعين ألف دورة علاجية.

وتضمنت المواد المقدمة أدوية للرعاية الطارئة مثل الأنسولين وحزمات الطوارئ الصحية، وكذلك أدوية الأمراض غير السارية مثل السكري وضغط الدم المرتفع. كما اشتملت القافلة أيضاً على المضادات الحيوية والمسكنات، والإمدادات التغذوية والمعدات الطبية وأجهزة كي تستخدمها العيادات الصغيرة والمستشفيات.

وكانت العوائق في دوما للوصول إلى المياه النظيفة والصرف الصحي قد أدت إلى تردي الأوضاع المعيشية فيها وسوء مستوى النظافة وخدمات الصرف الصحي، فضلاً عن نقص فرص الحصول على الأدوية في حالات الطوارئ والأمراض المزمنة والإمدادات الطبية.

وتعد هذه هي القافلة الأولى لوكالات الأمم المتحدة التي تصل إلى مدينة دوما شرقي الغوطة بريف دمشق منذ أيار/ مايو 2014، وإن كانت منظمة الصحة العالمية قد تمكنت من الوصول منفردة إلى هذه المنطقة في شباط/فبراير 2016، بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري، وقدمت حينها مستلزمات إجراء 250 جلسة غسيل كلوي.

وناشدت منظمة الصحة العالمية مجدداً الأطراف المعنية ضمان ممر آمن للمساعدات الإنسانية الصحية وعدم استبعاد أي من المواد الطبية منها، إذ إن القصد أن تصل لمن يحتاجونها في شتى أرجاء سوريا.

أخبار ذات صلة