<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 09:12:21 Sep 02, 2016, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
المديرة العامة لليونسكو تدين مقتل الصحفيّين مبارك العبادي وعبدالكريم الجرباني في اليمن
19.08.2016 - يونسكوبرس

المديرة العامة لليونسكو تدين مقتل الصحفيّين مبارك العبادي وعبدالكريم الجرباني في اليمن

دعت المديرة العامة لليونسكو، ايرينا بوكوفا، اليوم إلى اتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز سلامة الصحفيّين في اليمن وذلك في أعقاب نبأ مقتل الصحفيّين اليمنيّين مبارك العبادي وعبدالكريم الجرباني.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة: "إنني أدين مقتل مبارك العبادي وعبدالكريم الجرباني." وأضافت «ويجب السماح للصحفيّين بممارسة عملهم الضروري في نقل المعلومات للجمهور. ويتحمّل الجميع مسؤولية احترام الوضع المدني للإعلاميّين وضمان سلامتهم لا سيما في حالات الحرب، كما هو منصوص عليه في اتفاقيات جنيف." 

ويذكر أن مبارك العبادي، الذي كان يعمل مراسلاً لكل من قناة الجزيرة وقناة سهيل، قتل بتاريخ 5 آب/ أغسطس أثناء تغطيته للمعارك شمال اليمن. 

هذا وقد قتل عبدالكريم الجرباني، والذي كان يعمل مصوراً صحفيّاً لمجموعة من وسائل الإعلام اليمنيّة، بتاريخ 22 تموز/ يوليو أثناء تغطيته للمعارك شمال غرب البلاد. 

تصدر المديرة العامة لليونسكو بيانات بشأن قتل الإعلاميين، وذلك بموجب القرار 29 الذي اعتمدته الدول الأعضاء في اليونسكو إبان المؤتمر العام المعقود في عام 1997 والمعنون "إدانة العنف ضد الصحفيين."

***

اليونسكو هي الوكالة الوحيدة بين وكالات الأمم المتحدة المسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة. فالمادة الأولى من الميثاق التأسيسي لهذه المنظمة تطلب منها العمل "على ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرَّها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب". ومطلوب من المنظمة في سبيل تحقيق هذه الغاية "أن تعزز التعارف والتفاهم بين الأمم بمساندة أجهزة إعلام الجماهير، وتوصي لهذا الغرض بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها مفيدة لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة..."




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة