<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 21:02:20 Jan 28, 2017, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

الدورة الثانية والعشرون للمجلس الدولي الحكومي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي لليونسكو

22_council_group_ihp_2016_a-otte_ar.jpg

المشاركون في الدورة 22 للمجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي الهيدرولوجي. مقر اليونسكو في باريس من 13 إلى 17 حزيران/ يونيو 2016.
© UNESCO/A. Otte
01 تموز (يوليو) 2016
عقد المجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي الهيدرولوجي دورته الثانية والعشرين في مقر اليونسكو في باريس من 13 إلى 17 حزيران/ يونيو 2016. وشارك في الدورة ممثلون من 31 دولة عضواً في المجلس بحضور 22 وفداً من الدول غير الأعضاء في المجلس وذلك بصفة مراقبين. كما حضر الجلسة ممثلون من 16 مركزا معنيّاً بشؤون المياه (الفئة2) بالإضافة إلى مدراء أربعة مراكز مائية تابعة لليونسكو وممثلين عن كل من معهد اليونسكو للتعليم في مجال المياه (الفئة 1) وبرنامج الأمم المتحدة العالمي لتقييم المياه.
 
واجتمع أعضاء المجلس من أجل تحديد أولويّات البرنامج الدولي الهيدرولوجي ومراجعة عمليّة تنفيذ المرحلة الثامنة من هذا البرنامج بشأن "الأمن المائي: حلول للتحديات المحليّة والإقليميّة والدوليّة".
وكان أعضاء المجلس قد انتخبوا أندراس سزولوسي ناغي من هنغاريا بالإجماع رئيساً للمجلس الدولي الحكومي للبرنامج الدولي الهيدرولوجي. ويعرف سزولوسي ناجي بمساهماته المتميّزة في القضايا المتعلّقة بالمياه على الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية بالإضافة إلى كل ما قدّمه خلال توليه منصب أمين البرنامج الدولي الهيدرولوجي لمدة عقدين على التوالي.
 
وفي الخطاب الذي ألقاه بعد انتخابه، ركّز سزولوسي ناجي على الدور المحوري الذي يضطلع به البرنامج الدولي الهيدرولوجي بصفته واحداً من اوائل البرامج التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة من أجل مواجهة التغيرات الدولية وقضايا التنمية المستدامة ناهيك عن دوره الحالي في دعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
 
هذا وقد انتخب المجلس أربعة نواب رئيس لمكتب البرنامج الهيدرولوجي الدولي وهم: هيلموت حبرساك (النمسا، المجموعة الأولى: أوروبا وأمريكا الشماليّة) و ياسوتو تاشيكاوا (اليابان، المجموعة الرابعة: آسيا والمحيط الهادئ) وجاي شيخ بيكايا (السنغال، المجموعة الخامسة أ: أفريقيا) ومحمد أبو زيد (مصر، المجموعة الخامسة ب: الدول العربيّة). وبقي ديفيد كورينفيلد (المكسيك) المدير السابق، عضواً في مكتب البرنامج الهيدرولوجي الدولي بحكم وظيفته.
 
وقد اعتمد المجلس مجموعة من المقرّرات والقرارات الرئيسة بشأن القضايا التالية، من جملة قضايا أخرى:
  • الطلب من أمانة البرنامج الهيدرولوجي الدولي تقديم المساعدة الفنية للدول الأعضاء المعنيّة باستخدام النتائج التي توصل إليها مشروع "إدارة المياه الجوفيّة: إطار عالمي للعمل" وذلك من أجل تحسين إدارة المياه الجوفية على الصعيد الوطني عن طريق النشاطات الرائدة.
  • تشكيل مجموعة عمل لإنشاء ائتلاف بين المدن الكبرى بشأن المياه وتغير المناخ وذلك من أجل تعزيز التعاون الدولي بين المدن الكبرى على الصعيد المحلّي من جهة، وبين الدول الأعضاء على الصعيد الوطني من جهة أخرى وذلك في إطار خطة المياه الدوليّة. وتعدّ الحكومات المحليّة من أجل الاستدامة ورابطة المجتمعات المحلية للبحث في مجال المياه (باريس) من الشركاء الرئيسيّين.
  • وضع منهجيات لتسخير مساهمات "أسرة اليونسكو المعنيّة بالمياه" في تحقيق ورصد الهدفالسادس من أهداف التنمية المستدامة وغيره من الأهداف المتعلقة بالمياه، بالإضافة إلى وضع استراتيجيّة لزيادة أهميّة المياه في إطار الدورة الثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف ولإشراك البرنامج الهيدرولوجي الدولي في تنفيذ القرارات المعتمدة خلال الدورتين الحادية والثانية والعشرين لمؤتمر الأطراف وذلك في ما يتماشى مع المرحلة الثامنة من البرنامج الهيدرولوجي الدولي بالإضافة إلى احتياجات الدول الأعضاء في السنوات القادمة.
  • إنشاء مركزين جديدين من الفئة 1 والفئة 2 في مجال المياه تحت رعاية اليونسكو وهما: المركز الدولي بشأن المياه وتعدد استخداماتها في الحديقة النباتية في البرازيل، والمركز الإقليمي للأمن المائي في معهد الهندسة في الجامعة الوطنية المستقلة في المكسيك.
وفي خضم النقاشات، برز دور البرنامج الدولي الهيدرولوجي في دعم الدول الأعضاء من أجل تنفيذ خطة الأمم المتحدة لعام 2030 بالإضافة إلى أهداف التنمية المستدامة عن طريق تقديم البيانات اللازمة والمساهمة في رصد عملية التنفيذ وتطوير الأدوات والمنهجيات.
 
ونظّمت أمانة البرنامج الهيدرولوجي الدولي خلال دورة المجلس، مجموعة من الفعاليّات الجانبيّة هي:
  • فل فطور صباحي خصص للبحث في اعتماد استراتيجيّات المياه والتغيرات المناخية في المدن الكبرى والذي أعلن فيه أيضاً إطلاق منشور خاص (بالتعاون مع رابطة المجتمعات المحلية للبحث في مجال المياه في باريس) بالإضافة إلى فعالية جانبيّة أخرى خلال مؤتمر الأمم المتحدة القادم المعني بالإسكان والتنمية الحضرية المستدامة.
  • تقديم الأدوات التي تم تطويرها في إطار مشروع "إدارة المياه الجوفيّة" وهو مشروع لمدة 4 سنوات بدعم من الصندوق العام وبالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة وذلك من أجل دعم الدول الأعضاء والأطراف المعنيّة في تعزيز إدارة المياه الجوفية.
  • اجتماع لمراكز الفئة 2 المعنية بالمياه وكراسي اليونسكو الجامعيّة لعرض النشاطات الحالية والمستقبليّة لأسرة اليونسكو المعنية بالمياه.
  • عرض الأنشطة الإقليميّة التي ترعاها المبادرة الدولية بشأن جودة المياه.
  •  دورة بشأن المركز الإقليمي الأوروبي للهيدرولوجيا الإيكولوجية ستقدم خلالها المبادرات التي من شأنها تدارك تدهور الموارد المائية وإيقاف أي انخفاض آخر في التنوع البيولوجي.
  • إطلاق الاستراتيجيّة الجديدة للمبادرة الدولية المعنية بالفيضانات والتي وضعت بالتعاون مع الحكومة اليابانيّة.
وكما هو معتاد عليه بالتزامن مع دورات المجلس، عقدت ندوة كوفاكس بالتعاون مع الرابطة الدولية للعلوم الهيدرولوجية، حيث عقدت في تاريخ 15 حزيران/ يونيو الندوة الثانية عشرة بشأن "الآثار الهيدرولوجية على تنفيذ أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه: بيانات ومؤشرات وأدوات وابتكارات" وشارك فيها ما يزيد عن 160 شخص منهم 40 من النساء.
 
وبمناسبة الدورة الثانية والعشرين للمجس، أطلق البرنامج الهيدرولوجي الدولي النسخة الجديدة من كتيبه المعني بالمرحلة الثامنة والمتوفر حالياً بأربع لغات بالإضافة إلى مجموعة من الكتيبات التي توثق إنجازات البرنامج الهيدرولوجي الدولي خلال عامي 2014 و 2015.