<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 17:37:30 Jan 27, 2017, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

استعدّوا للاحتفاء باليوم العالمي للإذاعة لعام 2017

06 كانون الثاني (يناير) 2017

ستنظّم فعاليّات اليوم العالمي السادس للإذاعة بتاريخ 13 شباط/ فبراير 2017. وإنّ جميع المحطّات الإذاعيّة والهيئات التنظيميّة والمنظّمات المعنيّة مدعوّة لتنظيم فعاليّات وبرامج إذاعيّة خاصة للاحتفاء بدور الإذاعة في حياتنا. 

وجدير بالذكر أنّ فعاليّات اليوم العالمي للإذاعة لعام 2017 ستنظّم تحت شعار "أنتم والإذاعة واحد"، وهي دعوة لإشراك الجماهير والمجتمعات على نحو أكبر في وضع سياسات وخطط البث الإذاعي. فيجب ألّا تقتصر مشاركة المستمعين على التفاعل أثناء البث الإذاعي، بل يجب أن تمتد مشاركتهم لتشمل الآليات المختلفة مثل سياسات إشراك المستمعين والوسطاء، وإنشاء منتديات للمستمعين ووضع اجراءات لمعالجة الشكاوى المختلفة.

في زمن نشهد فيه تراجعاً في النقاش البنّاء في المجتمع المدني، وتشكيكاً كبيراً في مصداقيّة المعلومات، تعدّ الإذاعة أداة فريدة لتوحيد المجتمعات وتعزيز الحوار الإيجابي من أجل إحداث التغيير. وتستطيع الإذاعة إخراجنا من "الفقاعات الإعلاميّة" للأشخاص الذين يتبادلون نفس الأفكار، وبالتالي تذكيرنا بأهميّة الإصغاء لبعضنا البعض مرّة أخرى.  

هذا وقد تمّ إطلاق الموقع الرسمي لليوم العالمي للإذاعة. وإنّ جميع المنظمات مدعوّة للتسجيل من أجل مشاركة فعاليّاتها وبرامجها الإذاعيّة بهذه المناسبة حول العالم، كما أنّ بإمكانها الاطلاع على المحتوى والموارد الحصريّة بشأن كيفيّة جذب المستمعين إلى قلب الإذاعة. 

وفي إطار الاحتفالات لعام 2017، سينظّم حفل توقيع في شانغهاي في الصين بدعم من كل من مجموعة شانغهاي الإعلاميّة والاتحاد الأوروبي للإذاعة والتلفزيون. وسيتخلّل الاحتفالات يوم كامل من المناقشات المتعلّقة بالإذاعة بمشاركة مجموعة من الشخصيّات البارزة في مجال الإعلام الصيني والعالمي، وسيتبع هذه المناقشات احتفال بالسنة الصينيّة الجديدة والذي سينظّم خصيصاً بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة.   

ويذكر أنّه بدأ الاحتفاء باليوم العالمي للإذاعة عام 2012، بعدما اعتمده المؤتمر العام لليونسكو، ثمّ اعتمدته الجمعيّة العامة للأمم المتحدة كواحد من الأيام الدوليّة. وجدير بالذكر أنّ الاحتفالات السابقة نظّمت تحت شعارات مختلفة مثل المساواة بين الجنسين، ومشاركة الشباب، ودور الإذاعة في الكوارث الإنسانيّة والكوارث الطبيعيّة. وفي عام 2016، تخلّل الاحتفالات بهذا اليوم أكثر من 380 فعاليّة نظّمت في أكثر من 80 بلداً مختلفاً.

ومن أجل زيارة الموقع الرسمي لليوم العالمي للإذاعة لعام 2017 والتسجيل من أجل مشاركة فعاليّاتكم وبرامجكم الإذاعية، والاطلاع على المحتوى والموارد الحصريّة بهذه المناسبة، يرجى الضغط هنا

ومن أجل مزيد من المعلومات والأفكار بشأن كيفيّة المشاركة بهذا اليوم، الرجاء التواصل مع أليسون ميستون