<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 19:11:47 Feb 01, 2017, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
اليونسكو ومؤسسة لوريال تكشفان عن أسماء الفائزات بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2017
04.10.2016 - اليونسكو، بيان صحفي

اليونسكو ومؤسسة لوريال تكشفان عن أسماء الفائزات بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2017

© All rights reserved جميع الحقوق محفوظة (من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل): البروفيسورة زيهنان باو (الولايات المتحدة الأمريكيّة)، البروفيسورة نيكولا سبالدين (سويسرا)، البروفيسورة ماريا تريزا رويز (تشيلي)، البروفيسورة نيفين خشاب ((المملكة العربيّة السعوديّة)، ميشال سيمونز (استراليا).

باريس، 4 أكتوبر/ تشرين الأول- كشفت كل من اليونسكو ومؤسسة لوريال عن أسماء الفائزات المتميّزات الخمس بجائزة لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2017 في مجال العلوم والمادة، وسوف تستلم الفائزات جوائزهنّ في إطار احتفال من المزمع تنظيمه في باريس بتاريخ 23 آذار/ مارس 2017.

جوائز لوريال-اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام 2017:

قامت لجنة دوليّة مستقلّة مؤلفة من 12 عالماً بارزاً من المجتمع العلمي باختيار الفائزات الخمس بجائزة لوريال-اليونسكو لهذا العام بعد أن تمّ ترشيحهنّ من قبل ما يزيد عن 2000 عالم بارز من حول العالم. وتترأس اللجنة لهذا العام البروفيسورة كريستيان أماتور، عضو في الأكاديميّة الفرنسيّة للعلوم.

ويسرّ اللجنة إعلان أسماء العالمات الخمس الفائزات لعام 2017 وسيتم تكريمهن بتاريخ 23 آذار/ مارس 2017 في قاعة الميتوياليتي في باريس. وستستلم كل فائزة جائزة ماليّة بقيمة 100 ألف يورو وذلك تكريماً لمساهماتهنّ في مجال العلوم، ونذكر في ما يلي أسماء الفائزات لعام 2017:

أفريقيا والدول العربيّة

 

البروفيسورة نيفين خشاب

الجنسيّة: لبنانيّة

أستاذ مشارك في علوم الكيمياء قسم العلوم والهندسة الفيزيائية في جامعة الملك عبد لله للعلوم والتقنية في المملكة العربيّة السعوديّة.

الكيمياء التحليليّة

فازت بالجائزة على مساهمتها في ابتكار مواد هجينة مركّبة ذكيّة تستخدم في مجال صناعة الأدوية وتطوير تقنيات جديدة لرصد النشاطات المضادة للأكسدة داخل الخلايا.

 

  

آسيا والمحيط الهادئ

 

البروفيسورة ميشال سيمونز

الجنسية: استراليّة

بروفيسورة في مركز التميّز للحوسبة الكميّة وتقنيات التواصل في جامعة نيو ساوث ويلز في استراليا

قسم الفيزياء الكميّة

فازت بالجائزة لمساهمتها الرائدة في مجال الالكترونيات الذرية والكميّة وبناء الترانزستورات الذريّة الآخذة في شق طريقها إلى مجال الحوسبة الكميّة.

 

أوروبا

البروفيسورة نيكولا سبالدين

الجنسيّة: بريطانيّة

رئيسة قسم أبحاث المواد النظرية في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ في سويسرا

فيزياء الجوامد

فازت بالجائزة لإنجازاتها الرائدة متعدّدة التخصصات في ايجاد مواد جديدة تتمتّع بخواص مغناطيسيّة وعازلة في نفس الوقت.

 

 

 

أمريكا الشماليّة

البروفيسورة زيهنان باو

الجنسيّة: أمريكيّة

بروفيسورة في قسم الهندسة الكيميائيّة في جامعة ستانفورد في الولايات المتحدة الأمريكيّة.

كيمياء المواد

فازت بالجائزة تكريماً لعملها على ايجاد وتطوير بوليمرات وظيفيّة جديدة تستخدم في الالكترونيات ومخازن الطاقة وتطبيقات مجال الطب الحيوي.

 

أمريكا اللاتينيّة

البروفيسورة ماريا تريزا رويز

الجنسيّة: تشيليّة

بروفيسورة في قسم الفلك في جامعة تشيلي

الفيزياء الفلكيّة

فازت بالجائزة تكريماً لاكتشافها أوّل نجم بنّي ناهيك عن عملها على فهم النجوم الأقل سطوعاً بما في ذلك النجوم التي وصلت إلى آخر مراحل التطوّر (الأقزام البيضاء).

 

الاتصال:

اليونسكو

فانسان دوفورني

+33145681211

مؤسسة لوريال

لوديفين ديمون-مورني /

+33147567747

وكالة ماتريوشكا لمؤسسة لوريال

دلفين هيلير

+33622682964

***

مؤسسة رويال:

تتلخص القيم المحورية التي تقود التزام مؤسسة لوريال تجاه النساء في مرافقتهن وتقديرهن والتواصل معهن ودعمهن وإزالة كل الحدود من أمام إبداعهن وانجازاتهن. وينصب هذا الالتزام في مجالين أساسيين هما: العلوم والجمال. فمن خلال برنامج النساء في مجال العلوم، وهو شراكة عالمية مع اليونسكو، تعمل مؤسسة لوريال على تشجيع الإناث في المدارس الثانوية على الاتجاه نحو مجال العلوم. كما وتعمل اللوريال على دعم الباحثات وتكريم إبداعهن في مجال لا تعطى فيه النساء حقهن على نحو كاف.

وإنّ برامج الجمال التي تقدّمها مؤسسة اللوريال تساعد النساء المريضات وخصوصا من لا يمتلك الامكانيات المادية الكافية منهن على استعادة ثقتهن بأنفسهن لرفع معنوياتهن وزيادة إبداعهن. كما يتضمن هذا البرنامج دورات تدريبية في مجال الصناعات التجميلية.

 

 

اليونسكو:

تعمل اليونسكو منذ انشائها في عام 1945 على دعم التعاون الدولي في مجال العلوم الذي من شأنه أن يحفّز التنمية المستدامة والسلام بين الشعوب. حيث تساعد اليونسكو الدول على تطوير سياساتها العامة وصقل إمكانياتها في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار والبحث العلمي. وعلاوة على ذلك، تشرف اليونسكو على برامج حكومية دولية عديدة في مجال الإدارة المستدامة للمياه العذبة والمحيطات والموارد الأرضية وذلك في سبيل حماية التنوع الجيولوجي وتعزيز دور العلم في مكافحة التغيرات المناخية والكوارث الطبيعية. ولتحقيق هذه الأهداف، تتصدى اليونسكو لكل أنواع التمييز وتعزّز المساواة بين الجنسين.




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة