<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 18:52:58 Nov 21, 2017, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

"وينز": الحصول على معلومات بشأن حركة المياه العالميّة ببضع نقرات

focus_ihp-wins_map1_dpl.jpg

IHP-WINS allows users to create tailor-made maps incorporating water data
Source: Water Information Network System (IHP-WINS)
31 كانون الثاني (يناير) 2017

سيطلق البرنامج الهيدرولوجي الدولي لليونسكو بتاريخ 31 كانون الثاني/ يناير النظام الشبكي للمعلومات المتعلّقة بالمياه "وينز"، وهو قاعدة بيانات تفاعليّة متاحة للجميع. ويقدّم هذا النظام مجموعة من البيانات والتحديثات الجديدة على نحو مستمر، ليكون بذلك مرجعاً شاملاً بشأن حركة المياه في العالم أجمع، ما يمكّن المستخدمين من وضع خطط مناسبة تجمع بين المعلومات المتعلّقة بالمناطق القاحلة والماطرة والموارد المائيّة العابرة للحدود وأساليب الريّ.  

وبفضل البيانات التي تقدّمها بعض المصادر العالميّة مثل نظام الإحصاءات المائيّة، ومنظّمة الصحة العالميّة، اليونيسف وشعبة الإحصاءات في الأمم المتحدة وغيرها من شركاء اليونسكو، ستضمّ شبكة "وينز" أكبر كمّ ممكن من المعلومات موثوقة المصدر بشأن دورة المياه. كما ستضم هذه الشبكة مجموعة من برامج اليونسكو الرئيسة التي تعنى بدورة المياه مثل برامج التراث العالمي ومحميّات المحيط الحيوي والحدائق الجيولوجيّة. 

وجدير بالذكر أنّه سيتمكّن المستخدمون من إعداد وتصميم منتجات تتوافق مع حاجاتهم الخاصة.  كما ستساهم "وينز" في تسهيل عمليّة تبادل البيانات بين الأطراف المعنيّة، بالإضافة إلى تسهيل التعاون بين القطاعات المختلفة وإيجاد الشبكات. 

ويذكر أنّ تطوير شبكة "وينز" جاء في أعقاب اعتماد المجلس الحكومي الدولي للبرنامج الهيدرولوجي الدولي في شهر حزيران/ يونيو 2016 قراراً لمساعدة الدول الأعضاء على تنفيذ هدف الأمم المتحدة الإنمائي المعني بالحصول على المياه وخدمات الصرف الصحي.