<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 12:55:16 May 05, 2017, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
26.05.2016 - يونسكوبرس

المديرة العامة لليونسكو ترحّب بالإفراج عن خديجة اسماعيلوفا الفائزة بجائزة اليونسكو-غييرمو كانو العالميّة لحريّة الصحافة لعام 2016

© RFE/RLالصحفية الآذرية خديجة اسماعيلوفا

رحبت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، بقرار المحكمة العليا في أذربيجان في الإفراج عن الصحفيّة الآذريّة، خديجة اسماعيلوفا، المعروفة بتحقيقاتها الصحافية والتي فازت بجائزة اليونسكو-غييرمو كانو العالميّة لحريّة الصحافة لهذا العام تقديراً لمساهمتها المتميّزة في مجال حريّة الصحافة في الظروف الصعبة.

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة: "أرحّب اليوم، بعد مرور ثلاثة أسابيع على منح الصحفية خديجة اسماعيلوفا جائزة اليونسكو-غييرمو كانو العالميّة لحريّة الصحافة، بخبر الإفراج عنها ما يمثّل خطوة رئيسيّة في إطار حريّة التعبير والدور الذي يضطلع به القانون الآذري."  وأضافت قائلة: "لن يتزعزع التزام اليونسكو بمساندة الصحفيّين في كل مكان حول العالم. فإن مهمتنا تتمثل في تعزيز سلامة الصحفيّين ومحاربة ظاهرة الإفلات من العقاب للجرائم التي ترتكب ضدهم وذلك في إطار مساعينا للدفاع عن حرية التعبير والإعلام التي تعد اليوم مهمة أكثر من أي وقت مضى ما يتطلّب التعاون بين كل الأطراف والحكومات المعنيّة."

ويذكر أنه تم اعتقال الصحافيّة اسماعيلوفا في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2014 وكانت تعمل في راديو "أوروبا الحرّة" في أذربيجان، إلى جانب عملها كصحافيّة مستقلة. وحكم عليها في شهر أيلول/ سبتمبر 2015 لمدة سبع سنوات ونصف بتهمة "استغلال النفوذ والتهرّب الضريبي."

 




العودة إلى --> للصحافة
العودة إلى أعلى الصفحة