<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 13:59:35 Dec 30, 2017, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

الترويج لبيئة مؤاتية لحرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام

African_girl_camera.jpg

Journalism student from Centre 'Etudes des Sciences et Techniques de l'Information (CESTI), Senegal, a training institution that receives support from UNESCO.
© UNESCO

 

يتطلب تكريس حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام في أفريقيا توفير ما يلزم من سياسات ومن ظروف تشريعية ومهنية استناداً إلى أولويات التنمية الوطنية للدول الأعضاء الأفريقية.

وبإمكان الشركاء الإسهام في الجهود التي تبذلها اليونسكو من أجل بناء بيئة مؤاتية لتكريس حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام في أفريقيا. ويمكننا تحقيق هذا الهدف معاً عن طريق ما يلي:

  • تحسين البيئة المؤاتية لحرية الصحافة؛ وتعزيز سلامة الصحفيين؛
  • تعزيز قدرات المؤسسات الإعلامية والإعلاميين؛
  • تشجيع وتعزيز وسائل الإعلام التابعة للمجتمعات المحلية باعتبارها محركاً للتدفق الحر للمعلومات من أجل التنمية.

واليونسكو هي وكالة الأمم المتحدة الوحيدة التي ينص ميثاقها التأسيسي على "تسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة". وعلى مدى أكثر من عشرين عاماً، اكتسبت اليونسكو خبرات واسعة في تقديم المشورة التقنية بشأن المسائل المتعلقة بالقوانين والإجراءات التنظيمية والسياسات وغير ذلك من المسائل المحورية، وفي تثقيف الصحفيين وبناء قدرات الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية. وبذلك، تؤدي المنظمة دوراً كبيراً في مجال حرية التعبير وتنمية وسائل الإعلام. وتشمل الأنشطة الحديثة التي اضطلعت بها اليونسكو في هذا المجال مشروع "تمكين الإذاعات المحلية بواسطة تكنولوجيات المعلومات والاتصالات" الذي يحظى بدعم الوكالة السويدية للتعاون الدولي من أجل التنمية ويشمل 32 إذاعة محلية في 7 بلدان. وتُضاف إلى ذلك الجهود المتواصلة الرامية إلى بناء قدرات المؤسسات المختصة بالتعليم والتدريب في مجال الصحافة، وهي جهود تندرج في إطار المبادرة العالمية للامتياز في تعليم الصحافة التي تشارك فيها 12 كليّة صحافة في أفريقيا.