<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 07:17:25 Nov 20, 2017, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

المديرة العامة تدين اغتيال الصحفي أركان شريف في العراق

03 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

دعت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، اليوم إلى التحقيق في مقتل المصور التلفزيوني أركان شريف في مدينة داقوق العراقية في محافظة الكركوك يوم 30 تشرين الأول/ أكتوبر. 

وفي هذا السياق، قالت المديرة العامة: "إنّني أدين مقتل أركان شريف. وفي سبيل الدفاع عن حرية التعبير وحرية المعلومات، فإنني أدعو السلطات إلى فتح باب التحقيق في هذه الجريمة واتخاذ كافة الإجراءات الممكنة من أجل وقف العنف ضد العاملين في وسائل الإعلام." 

ويذكر أنّه في ساعات مبكرة من يوم 30 تشرين الأول/ أكتوبر، اقتحم رجال مسلحون بيت مصور قناة كردستان التلفزيونية (Kurdistan Television)، أركان شريف، وقتلوه.  

هذا وتصدر المديرة العامة لليونسكو بيانات عن مقتل العاملين في مجال الإعلام وذلك تماشيا مع القرار رقم 29 الذي اعتمدته الدول الأعضاء في اليونسكو في المؤتمر العام لعام 1997 للمنظمة، تحت عنوان "إدانة العنف ضد الصحفيين". وتنشر هذه البيانات على صفحة مخصصة على شبكة الإنترنت.

****

للاتصال: سيلفي كودراي، s.coudray@unesco.org، +33 (0)1 45 68 42 12

اليونسكو هي الوكالة الوحيدة بين وكالات الأمم المتحدة المسندة إليها مهمة الدفاع عن حرية التعبير وحرية الصحافة. فالمادة الأولى من الميثاق التأسيسي لهذه المنظمة تطلب منها العمل "على ضمان الاحترام الشامل للعدالة والقانون وحقوق الإنسان والحريات الأساسية للناس كافة دون تمييز بسبب العنصر أو الجنس أو اللغة أو الدين، كما أقرَّها ميثاق الأمم المتحدة لجميع الشعوب". ومطلوب من المنظمة في سبيل تحقيق هذه الغاية "أن تعزز التعارف والتفاهم بين الأمم بمساندة أجهزة إعلام الجماهير، وتوصي لهذا الغرض بعقد الاتفاقات الدولية التي تراها مفيدة لتسهيل حرية تداول الأفكار عن طريق الكلمة والصورة..."