<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 19:18:36 Jul 03, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إدراج أربعة مواقع جديدة في قائمة التراث العالمي

02 تموز (يوليو) 2018

أدرجت لجنة التراث العالمي، المجتمعة في المنامة منذ تاريخ 24 حزيران/يونيو برئاسة الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، اليوم موقعاً مختلطاً – طبيعياً وثقافياً في آن معاً -  من المكسيك، وثلاثة مواقع طبيعية من جنوب أفريقيا والصين وفرنسا في قائمة التراث العالمي، وذلك إبّان دورتها التي عُقدت صباح اليوم. كما وافقت اللجنة على امتداد موقع في الاتحاد الروسي. وستستمر اللجنة في النظر في الترشيحات الجديدة بعد الظهر.

وفيما يلي قائمة بأسماء المواقع الجديدة حسب ترتيب إدراجها في قائمة التراث العالمي:

الموقع المختلط:

وادي تهوكان-سويكاتلان: موطن أصلي في منطقة وسط أمريكا (المكسيك)

يعدّ وادي تهوكان-سويكاتلان، الواقع في منطقة وسط أمريكا، المنطقة القاحلة وشبه القاحلة الأكثر غنى بالتنوع البيولوجي في أمريكا الشمالية. ويعدّ هذا الموقع، الذي يتألف من ثلاثة عناصر، هي: زابوتيتلان-سويكاتلاتن، وسان جوان رايا، وبورون، أحد المراكز الرئيسية لأصناف متنوعة من عائلة الصبار المعرضة لتهديد كبير على الصعيد العالمي. ويعد الوادي على وجه التحديد موطناً لغابات الصبار العمودية الأكثر كثافة على وجه الأرض، والتي تشكّل منظراً فريداً يتألف أيضاً من الصبار ونبات اليوكا وأشجار البلوط. وتكشف الآثار عملية تطور تقني يجسّد التوطين المبكر للنباتات. ويمثّل الوادي نظاماً استثنائياً لإدارة المياه من خلال القنوات والآبار والممرات المائية والسدود التي تعدّ أقدم المنشآت المائية في القارة، وقد ساعدت على استقرار المجتمعات التي تعيش على الزراعة.

 

المواقع الطبيعية:

جبال باربيرتون ماكونيا (جنوب أفريقيا)

يشمل هذا الموقع، الموجود شمال شرق جنوب أفريقيا، 40% من مساحة حزام الحجر الأخضر في باربرتون، الذي يعد أحد أقدم التركيبات الجيولوجية في العالم. وتمثّل جبال باربيرتون ماكونيا سلسلة الصخور البركانية والرسوبية التي ما زالت قائمة في أفضل حال منذ 3.5-3.6 مليار سنة، إذ تكوّنت عندما بدأت القارات الأولى بالتشكل على اليابسة الأصلية. ونجد في الموقع ثغرات ناتجة عن سقوط النيازك، إذ تشكلت مباشرة بعد انتهاء فترة "القصف الشديد القمري" (قبل 4.6 – 3.8 مليار عام) وبقيت على وجه الخصوص في حالة جيدة.

 

جبل فان جينغ شان (الصين)

يتميز جبل فان جينغ شان، الموجود في سلسلة جبال فولينغ في مقاطعة قويتشو (جنوب غرب الصين)، بارتفاعه الذي يتراوح بين 2570 و500 متر فوق مستوى سطح البحر، الأمر الذي يعزز تنوع الأصناف النباتية والتضاريس الجغرافية الموجودة في المنطقة. إذ يعدّ الموقع جزيرة من الصخور المتحولة في محيط كارستي، وما زال يحتوي حتى يومنا هذا على أنواع عديدة من الحيوانات والنباتات التي يعود أصلها إلى الفترة الجيولوجية للعصر الثالث أي ما بين 65 مليون على 2 مليون سنة مضت. وقد شجع وجوده في منطقة منعزلة على إيجاد درجة عالية من التنوع البيولوجي المتجسّد في مجموعة من الأصناف المستوطنة، ومنها مثلاً: شجرة فان جينغ شان، وفصيلة القردة الصفر الذهبية في مقاطعة قويتشو، بالإضافة إلى الأصناف المهددة، ومنها مثلاً: السمندل العملاق في الصين والأيائل المسكية الصغيرة. كما يحتوي الموقع على غابة الزان الأولية القديمة التي تعدّ الأكبر والأوسع في المنطقة شبه المدارية.

الموقع التكتوني الأعلى لسلسلة الجبال البركانية "شين دي بوي" – وادي "فاي دو ليماين" (فرنسا)

يضم الموقع، الموجود في وسط فرنسا، وادي "فاي دو ليماين" وسلسلة الجبال البركانية "لا شين دي بوي" والتضاريس المقلوبة في جبل "لا سير". ويعد الموقع معلماً رمزياً لصدع غرب أوروبا الذي تكوّن في القاعدة الأساسية لبنية جبال الألب منذ 35 مليون عام. وتبيّن الخصائص الجيولوجية للموقع كيف تشقّقت القشرة القارية قبل أن تنهار، الأمر الذي أدى إلى صعود الحمم البركانية المنصهرة في باطن الأرض نحو السطح مؤدية إلى ارتفاع مستوى السطح. ويبيّن الموقع بطريقة استثنائية ظاهرة الانجراف القاري التي تعدّ واحدة من الخطوات الخمس الرئيسية لتكتونيات الصفائح.

امتداد الموقع الطبيعي:

وادي نهر بكن (امتداد لموقع "سلسلة جبال سيخوت ألين الوسطى") (الاتحاد الروسي)

تم إدراج وادي نهر بكن ليكون امتداداً لموقع سلسلة جبال سيخوت ألين الوسطى الذي أدرج في قائمة التراث العالمي في عام 2001. ويقع الوادي على بعد مئات الكيلومترات شمال الموقع القائم. ويمثّل الامتداد مساحة 1160469 هكتار، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف مساحة الموقع القائم. ويضم غابات الصنوبر المظلمة جنوب أوخوستوك وغابات الصنوبر وغابات الأشجار عريضة الأوراق شرق آسيا. وتضم الثروة الحيوانية في الموقع بعض أنواع التايغا وأصنافاً تتميز بها منطقة جنوب مانشوريا. ويضم أيضاً أنواع ثدييات مميزة مثل نمر الحب والأيل المسكي وحيوانات الشره والسمور.

 

وستستمر أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي حتى تاريخ 4 تموز/يوليو.

 

****

لمتابعة البث المباشر: http://whc.unesco.org/fr/sessions/42COM/#live 

جهات الاتصال للشؤون الإعلامية 

لوسيا إيغليزياس كونتز، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور l.iglesias@unesco.org

29 07 24 80 6 (0) 33+

إنياس باردون، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور 

a.bardon@unesco.org

56 13 24 80 6 (0) 33+

يمكن الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بأعمال اللجنة عبر الرابط التالي: http://whc.unesco.org/fr/sessions/42com/documents/ 

معرض الصور: http://whc.unesco.org/fr/nouveauxbiens/date=2018&mode=list 

لقطات الفيديو: 

http://www.unesco.org/new/ar/new-inscriptions/ 

لمتابعة اللجنة عبر موقع تويتر: #التراث_العالمي

لمتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: 

تويتر: UNESCOarabic@ 

فيسبوك: UNESCOar@