<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 08:33:14 Jul 04, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

المؤتمر الوزاري بشأن التربية البدنية والرياضة يعتمد خطة عمل عالميّة لتعزيز رياضة آمنة ومستدامة للجميع

19 تموز (يوليو) 2017

family_photo.png

©اليونسكو

اعتمد أكثر من 50 شخصيّة من وزراء الرياضة وكبار المسؤولين من 115 بلداً مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى ضمان انتفاع الجميع، رجالاً ونساءً من مختلف الفئات العمريّة، من الأنشطة الرياضيّة والبدنيّة، وذلك خلال المؤتمر الدولي السادس للوزراء وكبار الموظفين المسؤولين عن التربية البدنية والرياضة (مينبس) الذي عقد في مدينة قازان الروسية في الفترة الممتدة من 13 إلى 15 تموز/ يوليو.

حيث خلص المؤتمر الذي ضم أكثر من 500 مشاركاً إلى أنّه قد آن الأوان للحراك حيث اعتمد المشاركون خطة عمل قازان التي تتناول ثلاثة مواضيع رئيسة هي: ‏وضع رؤية شاملة لإتاحة الرياضة والتربية البدنية والنشاط البدني للجميع، و تعزيز مساهمة الرياضة في التنمية المستدامة والسلام قدر المستطاع، وحماية النزاهة ‏في الرياضة، وذلك مع تسليط الضوء على سلامة ممارسي هذه الأنشطة وإدارة المنظمات الرياضيّة والمسابقات.)

وخلال اجتماع مينبس السادس، تعهّد ممثلو الصين وفرنسا واليابان والاتحاد الروسي أمام الحضور بدعم الجهود الدوليّة الرامية لتنفيذ خطة العمل.

وبهذه المناسبة، قالت المديرة العامة المساعدة للعلوم الاجتماعيّة والإنسانيّة، ندى الناشف، في كلمتها الختاميّة في المؤتمر: "أعتقد أنّنا حققنا، خلال اليومين الماضيين، تقدماً حقيقيّاً في تطوير السياسات الرياضيّة على الصعيد الدولي." وأضافت مشيرة إلى أنّ: "هذا الإجماع على خطة عمل قازان الشاملة يقدّم رسالة قويّة لصناع القرار الحكوميّين، ويجب أن نحتفي بها."

وإذ أنّ الدول مستمرّة في جهودها الرامية لبلوغ أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030، تأتي خطة عمل قازان لتؤكد الحاجة إلى دمج السياسات الرياضيّة في الإطار الشامل لأهداف التنمية المستدامة.  

****