<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:13:38 Jul 04, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

مشاركة حلول محميات المحيط الحيوي لضمان ازدهار البشر والطبيعة معاً

06 حزيران (يونيو) 2018

focus_mab_videos_sa2.jpg

© Gouritz Cluster Biosphere Reserve
© Gouritz Cluster Biosphere Reserve

تمتلك مدينة فان فيكسدروب المعزولة في جنوب أفريقيا مشروعاً لإصلاح النُظم الإيكولوجية المتدهورة باستخدام إحدى النباتات الأصيلة الموجودة في المنطقة. إذ يساعد هذا المشروع على إيجاد فرص عمل بالإضافة إلى التصدي لتغير المناخ. وعلى غرار ذلك، يساهم إنتاج البُن العضوي في مدينة إل تريونفو في المكسيك، في حماية أشكال التنوع البيولوجي على الصعيد المحلي وتعزيز اقتصاد البلد في آن معاً. كما في الدنمارك، فقد أعادت جزيرة ماوون إنشاء الموائل الطبيعية لتفريخ الأسماك من أجل النهوض بالإنتاج السمكي الذي يمتلك قيمة اقتصادية كبيرة. وتهدف مشاريع مماثلة في عدد من محميات المحيط الحيوي المنتشرة في جميع أنحاء العالم إلى تحقيق نفس الهدف المتمثل في ضمان بناء مستقبل أكثر استدامة من خلال إيجاد روابط بين الناس والطبيعة.

وتشهد هذه المبادرات التي وضعتها المجتمعات المحلية بالتعاون مع الخبراء والمديرين المعنيين، على الدور الفريد الذي تضطلع به محميات المحيط الحيوي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بالإضافة إلى التزام سكان هذه المناطق المميزة بتحقيق هذه الأهداف. وقد وصل عدد محميات المحيط الحيوي إلى 669 محمية موزعة في 120 بلداً، وتعمل كل منها على إيجاد حلول محلية للتصدي لتحديات عالمية. إذ تفخر هذه المجتمعات بمشاركة خبرتها في مجموعة جديدة من مقاطع الفيديو يعرض كل منها واحدة من الطرق المتنوعة لإحداث التغيير.

وقد نظّم برنامج اليونسكو للإنسان والمحيط الحيوي وشبكته العالمية لمحميات المحيط الحيوي حملة "فخر_المشاركة" ( #ProudToShare ) واختار 30 مقطع فيديو، عُرضت خلال فعالية خاصة نظّمت في إطار منتدى متعدّد الأطراف معني بتسخير العلم والتكنولوجيا والابتكار لأغراض أهداف التنمية المستدامة الخاصة بآلية تيسير التكنولوجيا، والذي عُقد في نيويورك في 5 حزيران/يونيو. إذ تُظهر مقاطع الفيديو، الموجودة الآن على الإنترنت،  مساهمة التدابير الإيجابية في محميات المحيط الحيوي لتحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة لعام 2030. وقد قدمت الفعالية الجانبية فرصة لعرض تأثير الجهود المبذولة في محميات المحيط الحيوي بغية تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وعرضت أيضاً دراسات حالات من جبل هاكوسان ومحمية تادامي للمحيط الحيوي في اليابان، ومحمية لوكيلو المحيط الحيوي (الولايات المتحدة الأمريكية) ومحمية ماغاليزبيرغ للمحيط الحيوي (جنوب أفريقيا).

وسيتم عرض مقاطع الفيديو خلال المنتدى السياسي الرفيع المستوى بشأن التنمية المستدامة الذي سيُعقد في نيويورك في الفترة الممتدة من 16 على 18 تموز/يوليو 2018، وكذلك خلال المجلس الدولي لتنسيق برنامج الماب الذي سيُعقد في فلمبان في إندونيسيا في الفترة الممتدة من 23 على 28 تموز/يوليو 2018.

وإن الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي تفخر بمشاركة الحلول والقصص التي توضح أشكال الإبداع والتنوع في كنف هذه المجتمعات.