<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 08:47:50 Jul 04, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إطلاق دراسة لتعزيز كرة القدم للسيدات على الصعيد الدولي

28 آذار (مارس) 2018

في سياق بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات التي سوف ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم في فرنسا في حزيران/ يونيو 2019، تعمل اليونسكو مع الاتحاد الوطني الفرنسي للاعبي كرة القدم المحترفين، والمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية والاستراتيجية، على تعزيز كرة القدم للسيدات على الصعيد الدولي.

وترمي هذه الجهات الثلاث إلى الارتقاء، كل منها وفق مستواها، بالمساواة والانصاف بين الجنسين في مجال كرة القدم، فضلاً عن تعزيز الدور الشامل لكرة القدم في المجتمع.

وقد أعلنت اليونسكو والاتحاد الوطني الفرنسي للاعبي كرة القدم المحترفين (UNEP)، والمعهد الفرنسي للعلاقات الدولية والاستراتيجية (IRIS) في يوم الأربعاء 28 آذار/ مارس 2018، عن إطلاق دراسة لتعزيز كرة القدم للسيدات على الصعيد الدولي.

وتشمل هذه الدراسة ثلاثة أهداف رئيسية. فهي تستعرض، في المقام الأول، مكانة السيدات في كرة القدم على كافة المستويات (بما في ذلك الهواية أو الاحتراف أو التدريب أو الإدارة أو الاشراف). ثم إن هذه الدراسة تتناول الحواجز التي تعترض مشاركة السيدات. وأخيراً، يوفر المشاركون في هذا المشروع، استناداً إلى تحليلات كميّة ونوعيّة جُمعت خلال الدراسة، توصيات محددة للسلطات العامة، والهيئات الرياضية وعامة الجمهور لتعزيز وتطوير المساواة بين الجنسين وتمكين النساء من خلال كرة القدم. كما ترمي الدراسة إلى توفير صورة واضحة عن وضع النساء في مجال كرة القدم وتحث على تعجيل العمل من أجل الارتقاء بالمساواة بين الجنسين في مجال كرة القدم.

Women's football during the 2016 Olympic Games - match between Brazilian and Swedish national teams
© Shutterstock.com / A. Ricardo© UNESCO

أما التقرير النهائي، الذي قامت بتنسيقه اليونسكو ومعهد العلاقات الدولية والاستراتيجية وتم تنفيذه بدعم ومشاركة الاتحاد الوطني الفرنسي للاعبي كرة القدم المحترفين، فإنه يجمّع بحوثاً ودراسات استقصائية شارك فيها فريق من الخبراء الدوليين وباحثين ورابطات من جميع أرجاء العالم.

هذا، وسوف تُنشَر نتائج الدراسة في غضون الأسابيع التي تسبق إطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم للسيدات التي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم.