<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:14:29 Jul 04, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إدراج موقعين جديدين في قائمة التراث العالمي

01 تموز (يوليو) 2018

Ciudad califal de Medina Azahara

©Madinat_al_Zahra_Archaeological_Site_(CAMaZ

 أدرجت لجنة التراث العالمي، المجتمعة في المنامة منذ تاريخ 24 حزيران/يونيو برئاسة الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، اليوم موقعين ثقافيين من إسبانيا وإيطاليا في قائمة التراث العالمي، وذلك إبّان دورتها التي عُقدت صباح اليوم. وستستمر اللجنة في النظر في الترشيحات الجديدة حتى الأول من شهر تموز/يوليو. 

وفيما يلي الموقعان الجديدان اللذان أدرجا في قائمة التراث العالمي حسب ترتيب إدراجهما: 

مدينة إيفري الصناعية التي تعود للقرن العشرين (إيطاليا) 

تقع مدينة إيفري الصناعية في إقليم بييمونتي، إذ أصبحت ساحة تجارب لشركة أوليفيتي المعنية بتصنيع آلات الطباعة والآلات الحاسبة الميكانيكية وأجهزة الحاسوب المكتبية. إذ تحتوي المدينة على مصنع كبير ومبان إدارية بالإضافة إلى مبان مخصصة لتقديم الخدمات الاجتماعية وتوفير السكن. وقد صمّمت مجموعة من نخبة مهندسي التخطيط الحضري والعمراني الإيطاليين هذا المجمع المعماري بصورة أساسية بين الثلاثينيات والستينات، إذ يجسّد أفكار الحركة الشعبية Movimento Comunità. وتعبر مدينة إيفري، بوصفها مشروعاً اجتماعيّاً مثالياً، عن رؤية معاصرة للعلاقة بين الإنتاج الصناعي والهندسة المعمارية. 

مدينة الزهراء التي تعود لزمن الخلافة (إسبانيا): 

تعدّ مدينة الزهراء التي تعود لزمن الخلافة موقعاً أثريّاً لمدينة كانت قد شيّدت في منتصف القرن العاشر على يد الأمويين لتكون مقرّاً لخليفة قرطبة. وبعد الازدهار الذي شهدته المدينة عدة سنوات، فقد تعرضت للنهب خلال الحرب الأهلية التي أنهت حكم   الخليفة في عام 1009-1010.

وقد بقيت هذه الآثار في طيات النسيان طوال ما يقرب 1000 عام لتعود للنور من جديد في بداية القرن العشرين. وتضم هذه المنطقة الحضرية المتكاملة بنى أساسية مثل الشوارع والجسور والشبكات المائية والمباني وعناصر الزينة والأغراض المستخدمة في الحياة اليومية. وتقدّم المدينة معارف جمّة عن الحضارة الإسلامية الغربية المندثرة في الأندلس عندما كانت في أوج مجدها. 

وستستمر أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي حتى تاريخ 4 تموز/يوليو.

****

لمتابعة البث المباشر: http://whc.unesco.org/fr/sessions/42COM/#live 

جهات الاتصال للشؤون الإعلامية 

لوسيا إيغليزياس كونتز، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور l.iglesias@unesco.org 

29 07 24 80 6 (0) 33+

إنياس باردون، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور 

a.bardon@unesco.org

56 13 24 80 6 (0) 33+

يمكن الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بأعمال اللجنة عبر الرابط التالي: http://whc.unesco.org/fr/sessions/42com/documents/ 

معرض الصور: http://whc.unesco.org/fr/nouveauxbiens/date=2018&mode=list 

لقطات الفيديو: 

http://www.unesco.org/new/ar/new-inscriptions/ 

لمتابعة اللجنة عبر موقع تويتر: #التراث_العالمي 

لمتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: 

تويتر: UNESCOarabic@ 

فيسبوك: UNESCOar@