<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 00:48:15 Jul 04, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

رسالة اليونسكو

منذ ما يقرب عن السبعين سنة، تُمثّل "رسالة اليونسكو" أرضية للحوارات الدولية حول المواضيع التي تشغل العالم بأسره. ولن يكون هذا العدد الأول لسنة 2017، الذي يُسجّل عودتها بعد احتجاب دام خمس سنوات، مخالفا للقاعدة : خبراء، وشخصيات سياسية، وفنانون وصحفيون، أتوا من كل أنحاء العالم، ليلتقوا فيه حول مواضيع أحداث الساعة الحارقة.

التغيّرات المناخية والطاقة الخضراء، مستقبل المدن والمدن الذكية، النفاذ إلى الماء ووضعية طبقات المياه الجوفية، السياسات التربوية ومكانة الفتيات فيه، التكنولوجيات الحديثة ودورها في تركيز المؤسسات الديمقراطية الفاعلة، التحالفات والشراكات التي يجب تركيزها للتقدم نحو عالم أفضل، تلك هي، باختصار، المواضيع التي يتمحور حولها الملف الأساسي لهذا العدد المُخصّص لأهداف التنمية المستدامة.

وتشارك اليونسكو بشكل فعّال في بلورة وتنفيذ خارطة الطريق العالمية التي ستُمكّننا، في أفق سنة 2030، من تحقيق الأهداف السبعة عشر التي حدّدتها منظمة الأمم المتحدة، يقينا منها بأن الثقافة، رغم غيابها ظاهريا من تلك الأهداف، مزروعة في قلب سياسات التنمية المستدامة.

"إليكس"، تلك الشخصية المرحة التي ابتكرها ياسين آيت قاسي (ياك) والتي أصبحت السفير الافتراضي لمنظمة الأمم المتحدة، ستُرافق "رسالة اليونسكو" في بلورة عدة حقائق عبر العالم التي من شأنها أن تجعل من أهداف التنمية المستدامة واقعا ملموسا، وتُبرز الأطراف الفاعلة المشاركة في تنفيذ الأجندة للجميع : المجموعة الدولية، والدول، والمجتمع المدني، والمجموعات والسلطات المحلّية، والقطاع الخاص، وكذلك التشارك الذي يتأسس بينها.

أما باب "أفكار" المخصّص لموضوع مُتّصل بأحداث الساعة: "مفهوم الإسلام اليوم"، فهو يدعو إلى الاهتمام بإعادة قراءة القرآن والشريعة بطريقة أخرى، كما يتيح اكتشاف مُؤلًّف مرجعي حول "مختلف جوانب الثقافة الإسلامية". هذا المُؤلًّف الجماعي الصادر عن منشورات اليونسكو، والذي تمّ الشروع في إنجازه سنة 1977 في إطار عمل عملاق حول التواريخ العامة والإقليمية، رأى النور في نوفمبر 2016، في جزأين يُمثّلان مساهمة هامّة في الحوار الدائر حاليا حول الإسلام.

وبخصوص أحداث الفترة الواقعة بين أبريل ويونيو 2017، تكون "رسالة اليونسكو" في الموعد يوم 23 أبريل بكوناكري لمرافقة بعث برنامج العاصمة العالمية للكتاب، وتتابع يوم 30 أبريل في هافانا اليوم العالمي لموسيقى الجاز مع عازف البيانو الكوبي شوشو فالداز. كما تشارك المجلّة في إحياء العديد من الأيام الدولية المُخصّصة لحرية الصحافة يوم 3 مايو، وللمحيطات يوم 8 يونيو، وللقضاء على العنف الجنسي زمن النزاعات يوم 19 يونيو.

ويدعوكم هذا العدد من "رسالة اليونسكو" إلى التعرف أكثر على ضيفنا الفادي، ساحر الصحراء،  وإلى الغوص في عالم فريد ومجهول إلى حدّ الآن، عالم "الهينيو" في جزيرة جيجو بجمهورية كوريا، وإلى اكتشاف الواقع الاستثنائي الذي تعيشه نساء رائعات، عبر صور جذّابة.

قراءة ممتعة

2017 / العدد 1