<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 05:14:40 Jul 04, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إدراج موقعين جديدين في قائمة التراث العالمي

30 حزيران (يونيو) 2018

Archaeological Border Complex of Hedeby and the Danevirke .jpg

©Archäologisches_Landesamt_Schleswig_Holstein

 أدرجت لجنة التراث العالمي، المجتمعة في المنامة منذ تاريخ 24 حزيران/يونيو برئاسة الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة، موقعين ثقافيين جديدين من ألمانيا والدنمارك في قائمة التراث العالمي، وذلك إبّان دورتها التي عقدت بعد ظهيرة هذا اليوم. وستستمر اللجنة في النظر في الترشيحات الجديدة حتى يوم الأحد الموافق الأول من شهر تموز/يوليو. 

وفيما يلي الموقعان الجديدان اللذان أدرجا في قائمة التراث العالمي حسب ترتيب إدراجهما: 

أراضي "أيسيفيسوت-نيبيسات" الواقعة بين البحر والجليد والتي تستخدمها قبائل الإنويت للصيد (الدنمارك) 

يوجد هذا الموقع شمال القطب الشمالي وتحديداً في الجزء الأوسط غرب جرينلاند، ويحتوي على آثار تجسّد 4200 عاماً من تاريخ البشرية. إذ ساهم السكان الذين تعاقبوا على المكان في تشكيل منظر ثقافي قائم على صيد الحيوانات البحرية والبرية، وأنماط الهجرة الموسمية وتراثاً ثقافيّاً غير مادياً غنياً وبحالة جيدة، ويرتبط على نحو خاص بالمناخ والملاحة والطب. ويتميز الموقع بمجموعة من العناصر من بينها مثلاً المنازل الشتوية الكبيرة وآثار لصيد الأيّل، بالإضافة إلى الرواسب الأثرية تعود لثقافة الإنويت والثقافة السابقة للإنويت. ويمتد هذا المنظر الثقافي عبر سبعة مجتمعات محلية هامة من نيبيسات غرباً حتى أيسيفيسوت بالقرب من الغطاء الجليدي شرقاً. ويًبرز الموقع التعاقب المستمر للثقافات البشريّة في هذه المنطقة وتقاليد هجراتهم الموسمية. 

مجمع هيديبي ودانيفيرك الأثري الحدودي (ألمانيا) 

يحتوي موقع هيديبي الأثري على بقايا مجمع تجاري أو مدينة تجارية، ومنها مثلاً: آثار لشوارع ومباني ومدافن وميناء تعود للألفية الأولى وبدايات الألفية الثانية من تاريخنا. ويحيط بالموقع جزء من خط دانيفيرك الحدودي 

الدفاعي الذي يعبر مضيق شليسفيج الذي يفصل شبه جزيرة يوتلاند عن أوروبا القارية. وأصبح الهيديبي، بفضل موقعه الفريد بين الإمبراطورية الفرانكية (مملكة الفرانك) من الجنوب ومملكة الدنمارك من الشمال، نقطة عبور بين أوروبا القارية وشبه جزيرة إسكندنافيا، وبين بحر الشمال وبحر البلطيق. ويحتوي على ممتلكات أثريّة غنية في حالة جيّدة، الأمر الذي يجعله أساسياً لفهم التطورات الاقتصادية والاجتماعية والتاريخية في أوروبا في عصر الفايكنغ. 

وستستمر أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي حتى تاريخ 4 تموز/يوليو.

****

 

لمتابعة البث المباشر: http://whc.unesco.org/fr/sessions/42COM/#live 

جهات الاتصال للشؤون الإعلامية 

لوسيا إيغليزياس كونتز، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور l.iglesias@unesco.org 

29 07 24 80 6 (0) 33+

إنياس باردون، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور 

a.bardon@unesco.org

56 13 24 80 6 (0) 33+

يمكن الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بأعمال اللجنة عبر الرابط التالي: http://whc.unesco.org/fr/sessions/42com/documents/ 

معرض الصور: http://whc.unesco.org/fr/nouveauxbiens/date=2018&mode=list 

لقطات الفيديو: 

http://www.unesco.org/new/ar/new-inscriptions/ 

لمتابعة اللجنة عبر موقع تويتر: #التراث_العالمي 

لمتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: 

تويتر: UNESCOarabic@ 

فيسبوك: UNESCOar@