<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 23:04:20 Jul 05, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إدراج موقع منتزهات بحيرة تركانا الوطنيّة (كينيا) في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

28 حزيران (يونيو) 2018

قررت لجنة التراث العالمي، المجتمعة في المنامة منذ تاريخ 24 حزيران/يونيو، اليوم إدراج موقع منتزهات بحيرة تركانا الوطنيّة في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر، لا سيّما بسبب تأثير أحد السدود الموجودة على الموقع.

إذ أعربت اللجنة عن قلقها بشأن الأعطال غير المسبوقة التي يسببها السد الإثيوبي "جيب الثالث" فيما يتعلق بمنسوب مياه بحيرة تركانا ونظامها الإيكولوجي، ناهيك عن مشروع "كوراج" لإنتاج السكر في إثيوبيا والذي يمثل تهديداً آخراً للموقع.

وتجدر الإشارة إلى أنّ موقع منتزهات بحيرة تركانا الوطنيّة كان قد أُدرج في قائمة التراث العالمي في عام 1997.

وتُعتبَر تركانا، وهي البحيرة الأملح بين بحيرات أفريقيا الكبرى، مختبرًا استثنائيًّا لدراسة الأجناس النباتيّة والحيوانيّة. وتشكّل المنتزهات الوطنيّة الثلاثة محطاتٍ لعصافير المياه المُهاجرة وتُعتبر من أبرز المناطق لتزاوج تماسيح النيل وفرس النهر ومختلف الأفاعي السّامة. كما أن بقايا الأحافير في كوبي فورا حيث نجد الكثير من هياكل ثدييات وحيوانات رخويّة وأجناس أخرى، هي أكثر من ساهم في فهم التعدديّة البيئيّة في هذه القارة.

وتهدف قائمة التراث العالمي المعرّض للخطر إلى اطلاع المجتمع الدولي على الظروف المهدِّدة باندثار الصفات التي أدت إلى إدراج موقع ما في قائمة التراث العالمي (النزاعات المسلحة، والكوارث الطبيعية، والانتشار العشوائي للمراكز الحضرية، والصيد غير المشروع، والتلوث وغيرها...)، وتشجيع اتخاذ الإجراءات التصحيحية.

وستستمر أعمال الدورة الثانية والأربعين للجنة التراث العالمي حتى تاريخ 4 تموز/يوليو. وستبدأ اللجنة في النظر في الترشيحات الجديدة لإدراج المواقع في قائمة التراث العالمي اعتباراً من بعد ظهيرة يوم 29 حزيران/يونيو.

 

*** 

لمتابعة البث المباشر: http://whc.unesco.org/fr/sessions/42COM/#live 

جهات الاتصال للشؤون الإعلامية 

لوسيا إيغليزياس كونتز، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور l.iglesias@unesco.org

29 07 24 80 6 (0) 33+

إنياس باردون، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور 

a.bardon@unesco.org

56 13 24 80 6 (0) 33+

يمكن الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بأعمال اللجنة عبر الرابط التالي: http://whc.unesco.org/fr/sessions/42com/documents/ 

معرض الصور: http://whc.unesco.org/fr/nouveauxbiens/date=2018&mode=list 

لقطات الفيديو: 

http://www.unesco.org/new/ar/new-inscriptions/ 

لمتابعة اللجنة عبر موقع تويتر: #التراث_العالمي

لمتابعتنا عبر مواقع التواصل الاجتماعي: 

تويتر: UNESCOarabic@ 

فيسبوك: UNESCOar@