<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 03:46:15 Jul 04, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

الدورة السابعة للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية عام 2003

  • ١٢ يونيو، ٢٠١٨
[alt]

مقر اليونسكو، باريس- عُقدت الدورة السابعة للجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي، التي حضرها 600 مشارك آت من 129 بلداً، في الفترة من 4 إلى 6 حزيران/يونيو 2018، من أجل إتاحة الفرصة أمام الدول الأطراف لمناقشة المسائل البالغة الأهمية في مجال صون التراث الحي في العالم. وكانت إحدى أهم نتائجها اعتماد إطار شامل للنتائج يرصد تنفيذ الاتفاقية بشكل أفضل على مختلف المستويات، والقيام نتيجة ذلك بإعادة النظر في دورة تقديم التقارير الدورية للانتقال من عملية تصديق تقوم على دورة من 6 سنوات إلى دورة إقليمية من 6 سنوات. ويشكل الدعم العملي المقدم لتنفيذ آلية المساعدة الدولية الممنوحة في إطار صندوق التراث الثقافي غير المادي أحد البنود الرئيسية الأخرى المدرجة في جدول الأعمال. وإضافة إلى ذلك، تم اعتماد تسع وعشرين منظمة غير حكومية جديدة أثناء الدورة لتكليفها بمهام استشارية لدى اللجنة. وفي اليوم الأخير من دورة الجمعية العامة، تم انتخاب اثني عشر عضواً جديداً في اللجنة الدولية الحكومية للاتفاقية وهم: أذربيجان والكامرون والصين وجيبوتي وجامايكا واليابان وكازاخستان والكويت وهولندا وبولندا وسري لانكا وتوغو.

وعلى هامش الاجتماع الرئيسي، تم تنظيم مجموعة من الأحداث الجانبية في موضوع “احكوا قصة تراثكم الحي” وفرت فرصاً فريدة للحاضرين في دورة الجمعية العامة للتواصل مع شتى الجهات الفاعلة في مجال صون التراث الثقافي غير المادي - وهي الدول والمنظمات غير الحكومية والشباب وأعضاء الجماعات. وشمل البرنامج جلسة حوار مع مهنيين وممارسين مجتمعيين تبادلوا فيها التجارب الشخصية الملهمة المتعلقة بمشاريع صون ممولة من موارد المساعدة الدولية، واجتماع مائدة مستديرة بشأن التراث الثقافي غير المادي والتعليم، فضلاً عن معرض سمعي بصري حيوي للشباب مصحوب بحملة على مواقع التواصل الاجتماعي وفضاء حي يتيح الربط الشبكي بين المنظمات غير الحكومية.

Top