<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 23:34:39 Nov 26, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

منح فائزين من مصر وجامايكا جائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء لعام 2018

02 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2018

 ستقدّم جائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء هذا العام لمشروع من مصر يوفر فرص تعليمية للفتيات المهمشات ومشروع آخر من جامايكا يعمل على مساعدة الأمهات في سن الدراسة على العودة إلى مقاعد الدراسة. 

وستقدّم مساعدة المديرة العامة لقطاع التربية، ستيفانيا جيانيني، ونائب وزير التربية في جمهورية الصين الشعبية، شويغون تيان، الجائزة التي تبلغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي تقدّم لكلت الفائزين، وهما: مؤسسة مصر الخير، ومركز المرأة من جامايكا، وذلك إبان حفل سيقام في مقر اليونسكو في باريس بتاريخ 11 تشرين الأول/أكتوبر بمناسبة اليوم الدولي للطفلة. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ لجنة دولية اضطلعت باختيار الفائزين من بين العديد من الترشيحات المميزة التي قدّمتها الدول الأعضاء لدى اليونسكو والمنظمات غير الحكومية التي تجمعها شراكة رسمية مع المنظمة. 

وقد وقع الاختيار على مركز المرأة من جامايكا تكريماً لمشروع شهادة التعليم الثانوي في منطقة البحر الكاريبي. ويستهدف هذا المشروع الفتيات اللواتي تركن المدرسة بسبب الحمل المبكر، إذ يقدم للأمهات في سن الدراسة التدريب الأكاديمي والعملي والخدمات الصحية وخدمات التمريض وغيرها من الخدمات. ويشجع الأمهات الشابات على العودة إلى المدارس لاستكمال تعليمهنّ الأساسي وحتى مواصلة تعليمهنّ الجامعي. وقد جرى تكرار هذا المشروع الذي استفاد من السياسات الحكومية في جامايكا وكان له تأثير عليها، في بلدان أخرى لدعم الفتيات والنساء لاكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتولي زمام حياتهنّ، ومساعدتهنّ على الحصول لاحقاً على عمل. 

أمّا مؤسسة مصر الخير، فقد وقع الاختيار عليها تكريماً لمشروعها الرامي لتوفير فرص تعليمية للأطفال فى المناطق المحرومة من المدارس من خلال المدارس المجتمعية. إذ يقدّم هذا المشروع فرص تعليمية تركز على المجتمع المحلي للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 14 عاماً في المناطق النائية. ويولي المشروع تركيزاً خاصاً للفتيات غير الملتحقات بالتعليم الابتدائي أو اللواتي تركن الدراسة لأسباب مختلفة تضم مثلاً الزواج المبكر. ويحرص المشروع على تلبية هذه البرامج التربوية لاحتياجات المجتمعات المحلية، بما في ذلك بذل الجهود الكفيلة بمنع الزواج المبكر من خلال دعم الفتيات في سن المراهقة ومنحهن فرصة الالتحاق بالمدارس واكتساب مهارات القراءة والكتابة والحساب.

وتجدر الإشارة إلى أنّ جائزة اليونسكو لتعليم الفتيات والنساء، التي أنشأها المجلس التنفيذي لليونسكو في عام 2015 وتمولها جمهورية الصين الشعبية، تسهم إسهاماً مباشراً في تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما الهدفين 4 و5 المعنيين بالتعليم والمساواة بين الجنسين على التوالي.

وقد منحت الجائزة العام الماضي لبرنامج التنمية والتعليم للبنات والمجتمعات المحلية في منطقة الميكونغ الكبرى دون الإقليمية، والأكاديمية المصغرة للعلوم والتكنولوجيا في بيرو.

****

 

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: ليونغ جاو GWEprize@unesco.org

جهة الاتصال للحصول على المزيد من المعلومات عن الجائزة: on.unesco.org/GWEprize