<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 22:41:09 Nov 26, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليونسكو والمؤتمر اليهودي العالمي يدشنان موقعاً إلكترونياً للتصدي لمحاولات إنكار محرقة اليهود على الإنترنت

16 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

 سيعقد المؤتمر اليهودي العالمي اليوم بدعم من اليونسكو حفل تدشين موقع إلكتروني جديد تحت اسم "حقائق عن محرقة اليهود" وذلك في مقر المنظمة في باريس. يعتبر الموقع منبراً تفاعلياً على الإنترنت، مخصصاً في المقام الأول لدحض الرسائل التي تنكر محرقة اليهود والروايات المحرّفة عنها على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. ويصبو الموقع بذلك إلى التصدي لتعاظم خطابات الكراهية والمعلومات المضللة على الإنترنت. 

ولتحقيق هذه الغاية، يقدم الموقع مجموعة من المصادر التي يمكن استخدامها في الحملات التي تنظم بهذا الشأن على مواقع التواصل الاجتماعي باللغات الإنجليزية والعربية والفرنسية. إذ يقدم الموقع وقائع تاريخية بشأن محرقة اليهود والإرث الذي خلفته ولا سيما الوثائق والشهادات. ويعد موقع Aboutholocaust.org امتداداً للموسوعة الإلكترونية المعنية بمحرقة اليهود التابعة لمتحف الولايات المتحدة التذكاري للهولوكوست . 

وسيدشّن الموقع بحضور رئيس المؤتمر اليهودي العالمي، السيد رونالد لودير، والمديرة العامة لليونسكو، السيدة أودري أزولاي، التي ستشدد بدورها على ضرورة تزويد الشباب بالكفاءات والأدوات اللازمة للتصدي للمعلومات المضللة والروايات المحرّفة بشأن الهولوكوست والتي تؤجج أفكار التطرف ومعاداة السامية. 

وسيلي الكلمات الافتتاحية عرض متعدد الوسائط للموقع الإلكتروني الجديد ووظائفه. وسيجري في ختام الفعالية أيضاً تنظيم اجتماع مائدة مستديرة بعنوان "محرقة اليهود: إنكار وروايات محرّفة في العصر الرقمي: كيف يمكن توعية الأجيال الجديدة؟"، وسيديرها السيد روبرت سينغر، المدير العام ونائب الرئيس التنفيذي لمؤتمر اليهود العالمي. 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الموقع الإلكتروني نتاجُ مبادرة مشتركة بين اليونسكو والمؤتمر اليهودي. وله دور في توطيد الجهود التي تبذلها اليونسكو بخصوص التعليم بشأن الهولوكوست ومنع الإبادة الجماعية، ويسهم أيضاً في درء معاداة السامية من خلال التعليم. 

ويعد تدشين الموقع امتداداً للاجتماع الرفيع المستوى الذي عقدته اليونسكو بشأن درء معاداة السامية من خلال التعليم بحضور الأمين العام للأمم المتحدة إبان الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في شهر أيلول/سبتمبر الماضي، والتي تتزامن مع اجتماع المجلس التنفيذي للمؤتمر اليهودي في اليونسكو. 

**** 

الرجاء من الصحفيين الراغبين بتغطية فعاليات حفل تدشين الموقع طلب الاعتماد عبر التواصل مع جبريل كيبي، قسم خدمة الإعلام في اليونسكو: d.kebe@unesco.org، +33(0)145681741