<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 15:13:45 Nov 28, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

ندرة وجودة المياه

تستطيع موارد المياه العذبة على هذا الكوكب أن تلبي حاجة السكان المتزايدة لمياه نظيفة وذات جودة عالية ما إن تمت إدارتها بشكل جيد وفعال. غير أن ندرة المياه وتدهور نوعيتها يشكلان تحديات كبيرة أمام تأمين مياه ذات نوعية جيدة وكافية لتلبية حاجات الإنسان والبيئة والمجتمع والاقتصاد والتي من شأنها أن تدعم التنمية المستدامة في البلدان. هذا ويعتبر تدهور جودة المياه المنتشر على نطاق واسع حول العالم ليس فقط من أخطر الأمور التي تهدد صحة الإنسان، وسلامة النظام البيئي فحسب، بل أيضا مصدر قلق رئيسي لاستدامة الموارد المائية. وتحمل التحديات الجديدة المتعلقة بنوعية المياه والمتمثلة بظهور الملوثات وإعادة الاستعمال الآمن للمياه العادمة هموما أكثر إلحاحا، الأمر الذي يستدعي الاهتمام العاجل. 

يركز هذا الموضوع على حماية موارد المياه العذبة في العالم والتي من شأنها أن تقلل من تأثير مخاطر التلوث على عافية الإنسان والبيئة الطبيعية. كما تهدف الأنشطة المدرجة تحت هذا البند إلى حماية الموارد المائية من التلوث، وتحسين والحفاظ على المياه وضمان نوعيتها إضافة إلى استخدامها بفعالية. وتشمل البرامج والمشروعات ذات الصلة بالبرنامج الهيدرولوجي الدولي اليونسكو-  IHP ، المبادرة الدولية لجودة المياه (IIWQ)، الشبكة العالمية للمعلومات المتعلقة بالمياه والتنمية في المناطق القاحلة)  (G-WAD، والمبادرة الدولية المعنية بالجفاف (IDI) ، والمشروع الرئيسي لدى اليونسكو المعني بظهور الملوثات في المياه والمياه العادمة.