<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 13:21:46 Dec 02, 2018, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

Internet Governance Glossary - 7.1 المنظمات الدولية الحكومية

7.1.1 الأمم المتحدة

منظمة دولية أُنشئت في عام 1945، وتتألف حالياً من 193 دولة عضواً. وتسترشد في مهمتها وعملها بالأهداف والمقاصد الواردة في ميثاق تأسيسها. وتشارك الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وبرامجها وصناديقها ومفوضياتها إلى حد ما في أنشطة حوكمة الإنترنت.

 

7.1.2 مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان

أُنشئت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (OHCHR) في عام 1993 وهي مؤسسة من مؤسسات الأمم المتحدة ذات النطاق العالمي والمسؤولة رسمياً عن برنامج حقوق الإنسان في الأمم المتحدة.

 

7.1.3 مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأونكتاد

أُنشئ مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) في عام 1964، وهو الجهاز الرئيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة المعني بالتعامل مع قضايا التجارة والاستثمار والتنمية، بما في ذلك قضايا الإنترنت.

 

7.1.4 لجنة الأمم المتحدة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية

أُنشئت لجنة الأمم المتحدة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية (CSTD) في عام 1993، وهي هيئة تابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ومسؤولة عن جملة أمور منها أنشطة متابعة مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات. وترتبط اللجنة كذلك بمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

 

7.1.5 المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة

أنشئ المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC) في عام 1945، وهو أحد الأجهزة الرئيسية للأمم المتحدة. وفيما يتعلق بحوكمة الإنترنت، فإن هيئته الفرعية المختصة بذلك هي اللجنة المعنية بتسخير العلم والتكنولوجيا لأغراض التنمية.

 

7.1.6 برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

أُنشئ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) في عام 1965، وهو إحدى مؤسسات الأمم المتحدة التي تقدِّم مشورة متخصصة وتدريباً ودعماً إلى البلدان النامية في عدة مجالات منها استخدام الإنترنت والانتفاع بها. [Siochrú 2007a]

7.1.7 المنظمة العالمية للملكية الفكرية الويبو

أنشئت المنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في عام 1967، وهي مؤسسة تابعة للأمم المتحدة تتمتع بسلطة عليا، ولا سيما فيما يتعلق بالتفاوض على المعاهدات الدولية في مجال حقوق الملكية الفكرية وما يتصل بها من مواضيع. [Gross 2007]

 

7.1.8 منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو

أنشئت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) عام 1946. وهي وكالة متخصصة تابعة للأمم المتحدة لها تأثير كبير على مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات إذ تضطلع بأنشطة متابعة ولاسيما متابعة منتدى مؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات. وتضطلع اليونسكو بدور ريادي في تعزيز المشاركة الثقافية والتنوع الثقافي وصون التراث العالمي، بما في ذلك التعدد اللغوي واللغات المهددة بالاندثار.

 

7.1.9 الاتحاد الدولي للاتصالات

أُنشئ الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) في عام 1965 بوصفه إحدى الوكالات المتخصصة التابعة للأمم المتحدة وإحدى المنظمات الدولية الرئيسية المشاركة في تنظيم الاتصالات. ويضع الاتحاد الدولي للاتصالات قواعد للتنسيق بين النظم الوطنية للاتصالات، وتخصيص الطيف الراديوي وإدارة عملية تحديد المواقع بواسطة السواتل.

 

7.1.10 منظمة التجارة العالمية

أنشئت منظمة التجارة العالمية (WTO) في عام 1995، وهي منظمة دولية حكومية تضع قواعد عالمية للتجارة بين الدول، وتُعدُّ إحدى المنظمات الدولية الرئيسية المشاركة في تنظيم الاتصالات عن بعد من خلال الدور الرئيسي الذي تؤديه في تحرير أسواق الاتصالات السلكية واللاسلكية في شتى أنحاء العالم.

 

7.1.11 لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا

أنشئت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE) في عام 1947 بوصفها مؤسسة تابعة للأمم المتحدة تعنى بتشجيع التعاون الاقتصادي بين الدول الأعضاء فيها.

 

7.1.12 منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي

منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي(OECD) هي منظمة دولية حكومية أنشئت في عام 1948، وأُدخلت عليها إصلاحات في عام 1961. وتهدف أساساً إلى تعزيز السياسات الرامية إلى تحسين الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للأفراد في جميع أنحاء العالم، وتسعى إلى تقديم حلول للمشكلات الشائعة وتحديد الممارسات الجيدة وتنسيق السياسات المحلية والدولية لأعضائها. وتغطي منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي جميع مو اضيع حوكمة الإنترنت تقريباً.

7.1.13 مجلس أوروبا

منظمة دولية أُنشئت في عام 1949 لتعزيز التعاون في مجالات الثقافة والمعايير القانونية وحقوق الإنسان والتنمية الديمقراطية وسيادة القانون.

7.1.14 الغرفة التجارية الدولية

أنشئت الغرفة التجارية الدولية (ICC)في عام 1919 وهي أكبر منظمة للأعمال التجارية والأكثر تمثيلاً في العالم، إذ إنها تضم في عضويتها مئات الآلاف من الشركات في أكثر من 130 بلداً. وهي على اتصال مستمر بالأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية والعديد من الهيئات الدولية الحكومية الأخرى على الصعيدين الدولي والإقليمي، للتعبيرعن وجهات نظر شركات الأعمال التجارية الدولية.

 

7.1.15 المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو)

هي منظمة متخصصة، مقرها تونس، تعمل في نطاق جامعة الدول العربية وتعنى أساسا بالنهوض بمجالات التربية والثقافة والعلوم في الدول العربية الأعضاء. وقد أنشئت المنظمة بموجب المادة الثالثة من ميثاق الوحدة الثقافية العربية وتم الإعلان رسميا عن قيامها بالقاهرة يوم 25 جويلية/ يوليو 1970.

 

7.1.16 اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا

أنشأت اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا (إكوا) في 8 آب 1973 عملاَ بقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي رقم 1818. وكان الهدف من إنشاء اللجنة رفع مستوى الأنشطة الاقتصادية في الدول الأعضاء وتعزيز التعاون فيما بينها.

وقد أوكلت مهام جديدة للجنة في المجال الاجتماعي وفق قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي 69/1985 في تموز/يوليو 1985 وأصبح اسمها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا).