<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 21:22:17 Jun 10, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

المديرة العامة ترحب بالإفراج عن صحفييّ وكالة رويترز، الفائزين بجائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة 2019

07 آيار (مايو) 2019

2019-laureate-winners_news-size.jpg

© Ann Wang / courtesy of Reuters

 رحبّت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، بإطلاق سراح صحفيّي وكالة رويترز، كياو سوي أو ووا لون، الحائزين على جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالميّة لحرية الصحافة لعام 2019. إذ صدر بحقهما اليوم عفو عام من رئيس ميانمار، وين مينت.

وقالت المديرة العامة بهذه المناسبة: "بعد مرور أربعة أيام على الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، ومنحِ الصحفيّين كياو سوي أو ووا لون جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة، أرحب اليوم بقرار الإفراج عنهما، فيا له من خبر سارّ لهما ولعائلتهما في المقام الأول، وخطوة إيجابية لصالح حرية الصحافة. لا تفتأ اليونسكو تؤكد ضرورة الحرص على تمكّن الصحفيين من أداء مهامهم دون الخوف من التعرض لأعمال انتقامية، وذلك لما لعملهم من أهميّة لصالح نظمنا الديمقراطية." وأضافت قائلة: "إن التفاني والشجاعة التي أظهرها كياو سوي أو ووا لون جعلت منهما قدوة ومصدر إلهام لجميع الذين يكافحون من أجل حرية الصحافة".

كان كياو سوي أو ووا لون وقت اعتقالهما في يانغون في 12 كانون الأول/ ديسمبر 2017 يحققان في حالات انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية راخين (ميانمار) لصالح وكالة رويترز للأنباء.

وقد منحتهم اليونسكو جائزة اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة بناءً على توصية هيئة تحكيم دولية مؤلفة من نخبة من الإعلاميين. وأقيم حفل توزيع الجوائز في غيابهم بتاريخ 2 أيار/مايو في أديس أبابا في إثيوبيا، حيث أقيمت الاحتفالات الرئيسية باليوم العالمي لحرية الصحافة الموافق 3 أيار/مايو.