<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 21:41:04 Jun 10, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

فتح باب الترشيحات لجائزة اليونسكو-الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للتمكين الرقمي لذوي الإعاقة

21 آب (اغسطس) 2018

تم فتح باب الترشيحات لجائزة اليونسكو-الأمير جابر الأحمد الجابر الصباح للتمكين الرقمي لذوي الإعاقة لعام 2018-2019. ويذكر أن هذه الجائزة تهدف إلى تكريم ومكافأة الأفراد والمنظمات لمساهماتهم المميّزة في مجال تعزيز اندماج الأفراد ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمعات وتحسين ظروفهم الحياتيّة وذلك عن طريق الابتكارات الفعّالة والتطبيق الشامل للحلول الرقميّة. 
 

ويجب أن يكون المتقدمون لهذه الجائزة (من أفراد أو مؤسسات) قد تميزوا من خلال نشاطات بارزة ساهمت في تعزيز الحلول الرقميّة مثل الآليات التي تمكّن الأشخاص من زيادة تحكّمهم وإدارتهم لحياتهم الخاصة لا سيما في ما يتعلّق بالاندماج الشامل والمشاركة والمساهمة في التنمية المجتمعيّة بالإضافة إلى التجارب الحياتيّة.

 

والجدير بالذكر أنّ اليونسكو تمنح اهتماماً خاصاً لطرق مساهمة المعلومات والمعارف في دعم الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك من خلال:
  • وضع السياسات، والتوعية، والتعاون وإقامة الشراكات،
  • ووضع حلول رقميّة وتطويرها وتمكين البيئات والإجراءات المتبعة بما في ذلك الأدوات والموارد،
  • وبناء قدرات الأشخاص وتقويتها من أجل إنشاء حلول رقميّة وتكييفها واستغلالها بطريقة فعالة ومستدامة وغير مكلفة.

 

هذا وتأخذ الجائزة في الاعتبار الطبيعة المتقاربة لكل من تكنولوجيات المعلومات والاتصال. وبالتالي تعتمد هذه الجائزة تعريفاً شاملاً لمصطلح الحلول الرقميّة على اعتباره مزيجاً من كل من:

  •  
  • التكنولوجيات الرقميّة: وهي أي أداة أو تطبيق رقميّين في مجال المعلومات أو الاتصالات مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب الثابتة والمحمولة وأجهزة التلفاز والمذياع وأنظمة الساتلايت والشبكات الالكترونيّة  والمعدّات والبرامج والتطبيقات،
  • والموارد الرقميّة: وهي المعلومات والمحتوى الرقميّين اللتين يمكن الوصول إليهما من خلال التكنولوجيّات الرقميّة،

 

هذا ويصل المبلغ الكلي الذي يخصّص للجائزة، التي تقدّم مرة كل سنتين، إلى 40 ألف دولار أمريكي ويتم توزيع هذا المبلغ بالتساوي بين الفائزين من أفراد ومنظمات. ويجب على كل المتقدمين للجائزة، في موعد أقصاه 30 أيلول/ سبتمبر 2018، ملء الطلبات المتوفرة لكل من الأفراد والمنظمات كل على حدة وباللغتين الانجليزية والفرنسية على الموقع التالي: