<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 22:06:23 Jun 10, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

تدشين النسخة العربية من التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2018 إبّان أسبوع المياه العربي

01 آذار (مارس) 2019

دُشّن التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2018 بنسخته العربية في الثالث من آذار/مارس 2019 إبّان اليوم الافتتاحي لفعاليات أسبوع المياه العربي الخامس المنظّم في منطقة البحر الميت في الأردن. وجرى إعداد النسخة العربية من التقرير وتنظيم حفل التدشين بفضل الدعم السخي من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية من المملكة العربية السعودية.

وقد نظّم برنامج اليونسكو العالمي لتقييم المياه هذه الفعالية بالشراكة مع كل من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود وجامعة الدول العربية ومكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.

وضمّ الاحتفال عدداً من المتحدثين البارزين وفي مقدمتهم صاحبة السمو الأميرة الأردنية سمية بنت الحسن، مبعوثة اليونسكو الخاصة للعلم من أجل السلام، والمهندس علي صبح، الأمين العام لوزارة المياه والري في المملكة الأردنية الهاشمية. وقد أنيطت إدارة الجلسة بمدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، السيّد غيث فريز.

وقد افتُتحت الفعالية باستعراض النسخة العربية للتقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية والمعنون "الحلول المستمدة من الطبيعة" من قبل منسّق برنامج اليونسكو العالمي لتقييم المياه، السيّد ستيفان أوهلنبروك. وتلى ذلك حلقة نقاش جمعت نخبة من خبراء اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، والاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ومكتب اليونسكو في القاهرة.

وقد أثمر الاجتماع عن نقاش بنّاء بشأن الإمكانيات الكامنة في الحلول المستمدة من الطبيعة وقدرتها على مواجهة التحديات الراهنة في إطار إدارة قضايا المياه في جميع المجالات، ولا سيما فيما يتعلق بالزراعة، والمدن المستدامة، والحد من وطأة الكوارث، وتحسين جودة المياه. وقد استشهد الخبراء خلال النقاش بأمثلة ملموسة معمول بها في مناطق مختلفة سواء في الأردن أو في العالم أجمع. وتنبع أهمية ها النقاش من ضرورة الحفاظ على الأمن المائي في المنطقة العربية التي تعاني من مشكلة الإجهاد المائي.

يمكن تحميل التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام  2018 والملخص التنفيذي وعدد من مقاطع الفيديو القصيرة المستنبطة من التقرير، باللغة العربية.

  1. https://youtu.be/F063J7d_3Iw
  2. https://youtu.be/kzSYD58uxIM
  3. https://youtu.be/t7Cmgq0TLck
  4. https://youtu.be/c8Nezg2HsAQ
  5. https://youtu.be/MrDEfL3KFXA 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الفضل يعود أيضاً إلى مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية في إعداد النسخة العربية من تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2017 والمعنون "المياه العادمة:مورد غير مستغل"، والتي دُشّنت إبّان أسبوع القاهرة الدولي الأول للمياه في الخامس عشر من تشرين الأول/أكتوبر 2018.

وقد جرى إعداد التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية بالتعاون الوثيق مع عدد من أعضاء وشركاء لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية.