<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 18:55:04 Jun 14, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
25.04.2018 - UNESCO Office for Iraq

الإمارات العربية المتحدة واليونسكو والعراق ينخرطون بشراكة تاريخية بقيمة 50 مليون دولار لإعادة إعمار جامع النوري والمنارة الحدباء في الموصل

مراسيم التوقيع ومحراب المسجد النوري الاصلي المعروض بمتحف بغداد

مبادرة اليونسكو البارزة: #إعادة_إحياء_الموصل

وقّعت كل من دولة الإمارات العربية المتحدة واليونسكو والعراق اليوم اتفاق تاريخي تقدم بموجبه الإمارات مبلغ 50.4 مليون دولار للمساهمة في إعادة إعمار التراث الثقافي في الموصل.

ورحبت أودري أزولاي، المديرة العامة لليونسكو، بهذه الشراكة: "إن هذه الشراكة تاريخية وتعاون غير مسبوق على الإطلاق لإعادة بناء التراث الثقافي في العراق. وبدعمها لما يعتبر المكوّن الرئيسي لمبادرة اليونسكو لإعادة إحياء الموصل فإن دولة الإمارات العربية المتحدة تدافع عن قضية التراث لكونها الروح الحية للمجتمع، وهي بمثابة فرصة فريدة لتعزيز الأمل والتماسك الاجتماعي، إضافة إلى كونها نقطة انطلاق لمهارات الشباب وإتاحة فرص العمل لهم". كما أعربت عن شكرها قائلة: "ونحن ممتنون لكرمهم الذي سيصب في مصلحة اهالي الموصل والعراقيين ككل."

يُعنى هذا المشروع، الذي تدعمه الإمارات العربية، بترميم وإعادة إعمار المعالم التاريخية للموصل، سيما جامع النوري والمنارة الحدباء الشهيرة التي يبلغ ارتفاعها 45 مترا، والتي بنيت منذ أكثر من 840 عاما.

وسيتم التركيز في العام الأول على توثيق ومسح الموقع ورسم مخططات إعادة الإعمار، أما في السنوات الأربع التالية فسيكون التركيز على ترميم وإعادة بناء المئذنة المائلة والمسجد النوري الكبير والبنايات المجاورة مع مراعاة أن يحافظ الترميم على الطابع التاريخي وقيمته لتلك المعالم العريقة. وستشملخطة إعادة الإعمار الحدائق التاريخية في المدينة ومساحات أخرى وبنى تحتية بالإضافة إلى إنشاء نصب تذكاري ومتحف في الموقع.

إن إعادة بناء التراث المفقود والمتضرر في ثاني أكبر مدن العراق هو أحد المكونات الرئيسية للمشروع الأشمل لإعادة بناء الموصل الذي قدمته المديرة العامة لليونسكو في شباط/ فبراير من هذا العام في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي انعقد في الكويت.

وكمساهمة منها في خطة الأمم المتحدة الرامية لإنعاش الواقع الثقافي وبناء القدرات لمواجهة الأزمات في العراق، وبالتعاون الكامل مع الحكومة العراقية، فإن مبادرة اليونسكو تهدف إلى إعادة إحياء روح السلام والتعايش والتلاحم الاجتماعي من خلال التعليم والثقافة في الموصل وغيرها من المدن العراقية.

لمزيد من المعلومات الاتصال ب: ضياء صبحي مسؤول الاعلام والعلاقات d.subhee@unesco.org

 

 

 




العودة إلى --> مكتب يونسكو العراق
العودة إلى أعلى الصفحة