<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 21:22:41 Jun 10, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليوم العالمي لحرية الصحافة: الصحافة في زمن التضليل الإعلامي

30 نيسان (أبريل) 2019

 سيتمحور اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام حول الروابط القائمة بين الصحافة والديمقراطية. وسينظم الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة٬ الموافق 3 أيار/مايو٬ بالتعاون بين اليونسكو والحكومة الإثيوبية ومفوضية الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا (إثيوبيا)، من 1 إلى 3 أيار/مايو. وستنظم٬ بالتزامن مع الاحتفال الرسمي٬ مئات الفعاليات الأخرى في جميع أنحاء العالم. 

سيوفر اليوم العالمي لحرية الصحافة لهذا العام، المنظم تحت شعار "الإعلام من أجل الديمقراطية والصحافة والانتخابات في زمن التضليل الإعلامي"، منبراً للتأمل في مجموعة من الشواغل المعاصرة ذات الصلة وسيحاول الإجابة على العديد من الأسئلة التي تراودنا في هذا الصدد٬ ومن بينها مثلاً: كيف يمكن للصحافة الارتقاء عن المضمون العاطفي والأخبار المزيفة خلال فترة الانتخابات؟ وما الذي يجب فعله لمواجهة الخطابات التي تنتقص من أهمية عمل للصحفيين؟ وإلى أي مدى ينبغي تطبيق اللوائح الانتخابية على الإنترنت؟ 

وسيتخلل اليوم الأول من الاحتفال مؤتمر أكاديمي (1 أيار/مايو) سيستعرض أحد الأبحاث التي أجريت مؤخراً بشأن مسألة أمن وسلامة الصحفيين. ويتمثل الهدف من هذا المؤتمر في تعزيز الحوار بين الباحثين والجهات الفاعلة السياسية في إطار اهتماماتهم المشتركة. وسيتناول المؤتمر جملة من القضايا في مقدمتها مسألة أمن وسلامة الصحفيات وكذلك أولئك الذين يعملون على تغطية أحداث الانتخابات. ويتضمن البرنامج أيضاً مختبراً مخصصاً لمناقشة المضايقات التي تتعرض لها الصحفيات على الإنترنت، فضلاً عن عدد من الجلسات المواضيعية المتنوعة التي ستتناول٬ من بين جملة من القضايا٬ الإعلام في فترة الانتخابات في أفريقيا، وإصلاحات وسائل الإعلام في إثيوبيا. 

وستقوم المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ثاني أيام الاحتفال (2 أيار/مايو) ٬ بتدشين أبرز فعاليات الاحتفال إلى جانب الرئيسة الإثيوبية، سهلورق زودي٬ والأمين التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا، وفيرا سونغوي، ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، السفير. كويسي كوارتي. 

ومن المتوقع مشاركة أكثر من ألف شخص في الاحتفال، من بينهم ممثلون عن المجتمع المدني والهيئات الإعلامية والجمعيات المهنية والجامعات وقطاع القضاء. وسيجري٬ على هامش المؤتمر٬ تنظيم مجموعة من الجلسات المتوازية والعامة بشأن موضوع تعزيز الدور الذي تضطلع به وسائل الإعلام في ظل التحديات الجديدة التي تعترض رسالتها، وفهم الروابط القائمة بين وسائل الإعلام والديمقراطية والانتخابات. وسيتخلل الاحتفال أيضاً عدد من الفعاليات البارزة من بينها حفل توزيع جوائز اليونسكو/غييرمو كانو العالمية لحرية الصحافة وذلك مساء الثاني من أيار/مايو. وستمنح المديرة العامة الجائزة، بناءً على توصية من لجنة تحكيم دولية مستقلة، للصحفيين وا لون وكياو سوي المعتقلين في ميانمار٬ وذلك بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، ونائب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، السفير كويسي كوارتي.

وسيجري خلال فترة المؤتمر توفير غرفة أخبار متاحة للمهنيين الشباب وطلاب الصحافة ليتمكنوا من تغطية مختلف الفعاليات اليومية٬ ومنح الجيل الصاعد من الصحفيين الفرصة لقاء زملائهم من جميع أنحاء العالم. 

وتجدر الإشارة إلى أن اليونسكو استهلت هذا العام حملة الدفاع عن الصحافة التي تشجع وسائل الإعلام على الإعراب عن تضامنها من أجل بلوغ صحافة حرة ومستقلة. إذ تدعو الحملة مختلف المنابر الإعلامية إلى استخدام لافتات الحملة سواء على منشوراتها المطبوعة أو منصاتها الرقمية. وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت اليوم العالمي لحرية الصحافة في عام 1993، بناءً على توصية من الدورة السادسة والعشرين للمؤتمر العام لليونسكو في عام 1991. ويهدف هذا اليوم في المقام الأول إلى الاحتفاء بالمبادئ الأساسية لحرية الصحافة، وتقييم أوضاع حرية الصحافة في شتّى أنحاء العالم، والدفاع عن وسائل الإعلام من الهجمات التي تهدد استقلاليتها، والإشادة بالصحفيين الذين فقدوا حياتهم في سبيل أداء رسالتهم المهنية. 

 

يمكنكم الاطلاع على البرنامج وقائمة المشاركين في حلقات النقاش 

يمكنكم تحميل تطبيق المؤتمر من Google و Stores Apple

*** 

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: جورج باباجينيس٬ قسم الإعلام في اليونسكو:

06 17 68 45 1 (0) 33+

g.papagiannis@unesco.org