<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 21:40:07 Jun 10, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

استهلال السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية (2019) في اليونسكو

08 كانون الثاني (يناير) 2019

ستَعقد اليونسكو، بوصفها وكالة الأمم المتحدة الرائدة فيما يتعلق بالسنة الدولية للغات الشعوب الأصلية، حفلاً عالمياً رسمياً للإيذان باستهلال السنة الدولية للغات الشعوب الأصلية (2019) وذلك يوم الإثنين الموافق 28 كانون الثاني/يناير 2019 من الساعة الثالثة حتى الساعة السادسة مساءً في مقر المنظمة في باريس (قاعة 2).

 

وتجدر الإشارة إلى أنّ الحفل منظّم بالتعاون بين اليونسكو وإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، وأعضاء اللجنة التوجيهية المعنية بتنظيم السنة الدولية، وكذلك بمشاركة سائر الجهات المعنية.

وسيضم الحفل المنظّم تحت شعار "أهمية لغات الشعوب الأصلية لتحقيق التنمية المستدامة وبناء السلام والمصالحة"، مسؤولين حكوميين رفيعي المستوى، وممثلين عن الشعوب الأصليين والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام، ووكالات الأمم المتحدة، والمؤسسات المعنية بمواءمة اللغات وتوثيقها، وهيئات القطاع الخاص.

وتهدف الفعالية إلى توفير منبر عالمي لإقامة نقاش بَنّاء يجمع بين كبار المتحدثين والخبراء البارزين لدراسة نماذج جديدة لصون وتعزيز المعارف والمعلومات وإتاحة انتفاع الناطقين باللغات الأصلية بها.

تضطلع اللغات بدور حاسم في حياة الشعوب اليومية، وذلك ليس فقط لكونها أداة لتسهيل الاتصال والتواصل والحصول على التعليم وتحقيق الاندماج الاجتماعي والتنمية، بل باعتبارها أيضاً إناءً لهوية الأفراد الفريدة وتاريخهم الثقافي وتقاليدهم وذاكرتهم. ولكن بالرغم من القيمة العظيمة لهذه اللغات، إلا أنها آخذة في الاندثار على نحو مخيف في العالم.

ومن هذا المنطلق، أعلنت الأمم المتحدة سنة 2019 سنة دولية للغات الشعوب الأصلية وذلك من أجل رفع مستوى الوعي بأهمية هذه اللغات. ولا تعود هذه الخطوة بالفائدة على الشعوب الناطقة بهذه اللغات وحدهم، بل تُسهم في لفت انتباه الجميع إلى الأهمية الكبيرة لهذه اللغات في إثراء التنوع الثقافي في العالم.