<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 11:03:15 Jun 11, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

برنامج اليونسكو للإنسان والمحيط الحيوي يعلن أسماء الفائزين بالمنح الدراسية للعلماء الشباب

30 تموز (يوليو) 2018

 أعلن المجلس الدولي لتنسيق برنامج اليونسكو للإنسان والمحيط الحيوي أسماء الفائزين بمنح البرنامج الدراسية للعلماء الشباب لعام 2018، وذلك إبّان اجتماعه في فلمبان (إندونيسيا) في الفترة الممتدة من 23 إلى 28 تموز/يوليو.

ويمنح برنامج الإنسان والمحيط الحيوي العلماء الشباب، سنوياً منذ عام 1989، منحاً دراسية قد تصل قيمتها إلى 5000 دولار، وذلك في سبيل تشجيع الباحثين الشباب على الاضطلاع بأعمال تُعنى بالنظم الإيكولوجية والموارد الطبيعية والتنوع البيولوجي.

وفيما يلي أسماء الفائزين السبعة لعام 2018 بالمنح الدراسية للعلماء الشباب ونبذة عن مشاريعهم:

  • إستبان برينيز مورا (كوستاريكا): يهدف مشروعه إلى فهم إيكولوجيا السكان وإمكانية إيجاد موئل لفصيلة تابير بيردي المعرضة للخطر، في محميتي سافيرج وأميستاد للمحيط الحيوي في كوستاريكا.
  • سمية غرابة (مصر): ويهدف مشروعها إلى تقييم حالة التدهور البيئي في منطقة بحيرة البرلس الرطبة، التي من المحتمل أن تصبح محمية للمحيط الحيوي وفقاً لقائمة النظم الإيكولوجية الحمراء التابعى للاتحاد العالمي لصون الطبيعة وذلك بالاستعانة بتقنية الاستشعار عن بُعد.
  • أنجيلينا شارابونوجا (الاتحاد الروسي): ويُعنى مشروعها بإدارة المناظر المرممة، وبالتحديد "تقييم عمليات إحياء وإصلاح المناطق الرطبة المصابة بالتدهور في محمية فولغا أختوبا السهلية المغمورة للمحيط الحيوي، وذلك باستخدام المؤشرات البيولوجية."
  • أبينا دوفي فيريدو بريمانغ (غانا): تأثير التغير في استخدام الأرض والغطاء الأرضي على  جودة المياه: ويمثل مشروعها دراسة حالة عن محمية بوسومتوي للمحيط الحيوي.
  • ريو كوم هيوك (‏جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية): ويهدف مشروعه إلى تقييم عمل مهمة خدمة نظام الغابات البيئي وسبُل إبراز قيمتها في محمية جبل ميوهيانغ للمحيط الحيوي.
  • شونغ سونغ ري (جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية): يجسّد مشروعه دراسة أساسية بشأن تقييم مهام محمية موندوك للطيور المهاجرة وإعداد ترشيحها لتصبح محمية ساحلية للمحيط الحيوي.
  • ثوي لين نغويان (فيتنام): ويعنى مشروعها بتخفيف حدة الصراع القائم بين البشر والفيلة في محمية دونغ ناي للمحيط الحيوي بهدف تعزيز صون الفيلة وتزويد المجتمعات المحلية بسبل العيش القابلة للاستدامة.

وتعد محميات المحيط الحيوي مواقع مخصصة لتحقيق التوازن بين صون التنوع البيولوجي والأنشطة البشرية من خلال ضمان الانتفاع المستدام بالموارد الطبيعية. وتهدف هذه المحميات إلى تحقيق مجموعة من الغايات من بينها إيجاد ممارسات مبتكرة للتنمية المستدامة.

***

للمزيد من المعلومات

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: 

لوسيا إيغليزياس كونتز، اليونسكو، قسم إعلام الجمهور، 

 02 17 68 45 1 (0) 33+ ، l.iglesias@unesco.org