<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 22:32:00 Jun 10, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

الشاعر الكوبي روبيرتو فيرنانديز ريتامار يحصد جائزة اليونسكو/خوسيه مارتي الدولية لعام 2019

23 كانون الثاني (يناير) 2019

infocus_roberto_fernandez_retamar.jpg

© Archivo Fotográfico de la Casa de las Américas / Abel Carmenate

سيُمنح الشاعر روبيرتو فيرنانديز ريتامار (كوبا) جائزة اليونسكو/خوسيه مارتي الدولية تكريماً للجهود التي يبذلها في سبيل مناصرة  العدالة وحقوق الأطفال والقيم الأخلاقية، وصون كرامة البشر رجالاً ونساء، ومكافحة العنصرية.

سيُعقد حفل تسليم الجائزة يوم الثامن والعشرين من كانون الثاني/يناير في هافانا في كوبا، وذلك إبّان المؤتمر الدولي الرابع من أجل إقامة التوازن في العالم.  

وتجدر الإشارة إلى أنّ روبيرتو فيرنانديز ريتامار شاعر وكاتب، وناقد أدبي كوبي وكذلك رئيس منظمة "بيت الأمريكيتين". وقد كرّس حياته لدراسة أعمال خوسيه مارتي وتعليمها ونشرها في الجامعة وفي معهد الدراسات المارتية (Centro de Estudios Martianos) الذي أسسه بنفسه. وفي عام 1989، حصل روبيرتو فيرنانديز ريتامار على جائزة كوبا الوطنية المرموقة للآداب. 

وقد اختارت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، فيرنانديز ريتامار بناءً على توصية لجنة خبراء دولية.

وكانت اليونسكو قد أنشأت جائزة اليونسكو/خوسيه مارتي الدولية عام 1994 بمبادرة من حكومة كوبا. ويتمثل الهدف من هذه الجائزة في النهوض بقيم المساواة والتضامن وتعزيز حقوق الإنسان. ومن هذا المنطلق، تُمنح الجائزة لمنظمات أو أفراد تكريماً لما أنجزوه من إسهامات متميزة في إطار الوحدة بين أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، وبناء ثقافة تكامل قائمة على احترام التقاليد الثقافية والقيم الإنسانية. ويُمنح الفائزون شهادة تقدير ومبلغاً نقدياً بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي.

وقد مُنحت الجائزة في السنوات السابقة لكل من: الجراح المكسيكي ألفونسو هيرارا فرانوتي (2016)، والراهب البرازيلي فري بيتو (2013)، والعالم السياسي الأرجنتيني، أتيليو بورون (2009).

****

تعدّ منظمة Casa de las Américas "بيت الأمريكيتين" منظمة ثقافية أسستها حكومة كوبا عام 1959 بغية توطيد العلاقات الاجتماعية الثقافية بين بلدان أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي من جهة، وبين هذه البلدان وسائر أنحاء العالم من جهة أخرى. وقد حصدت المنظمة جائزة اليونسكو -‎ ‏جامعة مكسيكو الوطنية المستقلة خايمي توريس بوديت للعلوم الاجتماعية والإنسانية والفنونفي عام 2017.

****

لوسيا إيغليزياس كونتز، اليونسكو، قسم خدمة الإعلام،

l.iglesias@unesco.org

+33(0)1456817 02

·       للحصول على المزيد من المعلومات بشأن جائزة اليونسكو/خوسيه مارتي الدولية.