<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 10:26:24 Jun 11, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليونسكو تشهد تعبئة على أعلى المستويات للتغلب على التحديات التي تحول دون الانتفاع بالمياه

09 آيار (مايو) 2019

المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ستفتتح مؤتمر اليونسكو الدولي الأول بشأن المياه بتاريخ 13 أيار/مايو في تمام الساعة 9:30 صباحًاً، بحضور قرابة 40 وزيراً

 

ستفتتح المديرة العامة لليونسكو، السيدة أودري أزولاي، ومعالي وزير المياه والصرف الصحي في السنغال، السيد سيرين مباي تيام، ومعالي وزيرة البيئة والتضامن الانتقالية في فرنسا، السيدة برون بروانسون، يوم الاثنين الموافق 13 أيار/مايو، المؤتمر الدولي الأول لليونسكو بشأن المياه وذلك في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاً في مقر اليونسكو. سيضم المؤتمر الذي سيستمر لمدة يومين عدداً من الوزراء القادمين من قرابة 40 دولة، بالإضافة إلى نخبة من الخبراء والباحثين وممثلين عن المجتمع المدني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية.

وقالت المديرة العامة لليونسكو في هذا الصدد: نظراً إلى أنّ "الحصول على المياه ليس مجرّد مسألة تنموية. فهو، وقبل أي شيء آخر، حق أساسي وأداة لتحقيق السلام والأمن في العالم"، فمن الضروري اتباع نهج شامل يضم كل قطاعات المجتمع. وسيقدم المؤتمر حلولاً مبتكرة للمشاكل المتعلقة بحوكمة وإدارة الموارد المائية الضعيفة. وستكون المكانة التي تشغلها مسألة المياه في إطار التعاون الدولي في مقدمة المواضيع التي سيتناولها المؤتمر.

 

واستناداً إلى الباع الطويل لليونسكو في مجال العلم والثقافة والتربية والاتصال، سيتخلل المؤتمر حلقة نقاش رفيعة المستوى بشأن قضية المياه، وجلسة بشأن الروابط القائمة بين الطاقة والمياه في أفريقيا، وذلك بالإضافة إلى مجموعة من حلقات النقاش المواضيعية التي ستتمحور حول الأدوار المتنوعة للمياه في ميادين مختلفة، مثل: المياه والتكنولوجيا والابتكار، وأخلاقيات المياه، والمياه والتراث، والمياه وقضايا الجنسين.

 

وستستعرض سمو الأميرة سمية بنت الحسن (الأردن)، مبعوثة اليونسكو الخاصة للعلم من أجل السلام، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر، مساعي اليونسكو لتعزيز إحداث تحول نموذجيّ يتمثل في كون المياه القوة الدافعة لتحقيق السلام والتنمية المستدامة. وتجدر الإشارة في هذا السياق إلى أنّ برنامج اليونسكو الهيدرولوجي الدولي يعدّ منذ أكثر من 40 عاماً البرنامج الدولي الحكومي الوحيد في منظومة الأمم المتحدة المكرس بأكمله للبحث في مجال المياه، وإدارة الموارد المائية، والتعليم وتنمية القدرات.

 

***

سيجري بث فعاليات افتتاح وختام المؤتمر عبر الإنترنت

 

للاطلاع على المزيد من المعلومات بشأن المؤتمر

 

يرجى من الصحفيين الراغبين بالمشاركة في المؤتمر التأكد من الحصول على الاعتمادات اللازمة.

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية: إنياس بادرون، قسم الإعلام في اليونسكو  

a.bardon@unesco.org

64 17 68 45 1 (0) 33+