<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 15:49:07 Jun 11, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

إضافة عشرين موقعاً جديداً إلى شبكة اليونسكو العالمية لمعازل المحيط الحيوي

أضاف المجلس الدولي لتنسيق برنامج الإنسان والمحيط الحيوي 20 موقعاً جديداً إلى الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي ليبلغ العدد الإجمالي 651 موقعاً منها 15 موقعاً عابراً للحدود في 120 بلداً. وتم هذا العام إدراج أول موقع لمعازل المحيط الحيوي لميانمار. وقد أضاف المجلس المذكور هذه المواقع في اجتماعه المنعقد في الفترة من 8 إلى 12 حزيران/ يونيو الجاري

وجديربالذكر أن برنامج الإنسان والمحيط الحيوي هو برنامج علمي دولي حكومي أنشأته اليونسكو في بداية سبعينات القرن الماضي بهدف تحسين التفاعل بين الشعوب وبيئتها الطبيعية، وذلك على الصعيد العالمي. وتتمثل معازل المحيط الحيوي في أمكنة مخصصة للتعلم بشأن التنمية المستدامة الرامية بهدف التوفيق بين صون التنوع البيولوجي وبين الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية. ويتولى المجلس الدولي لتنسيق البرنامج المذكور كل عام اختيار مواقع جديدة لإدراجها في الشبكة العالمية لمعازل المحيط الحيوي. ويضم هذا المجلس ممثلين عن 34 دولة عضواً في اليونسكو يتم اختيارها لهذا الغرض.

 

  • معزل بلزمة للمحيط الحيوي (الجزائر): هو مجموعة مختلفة العناصر من الموائل تتألف من غابات وأدغال ومساحات خضراء ومنحدرات وأنهار. ويشمل هذا الموقع أكثر من 5315 هكتارا من أشجار الأرز الأطلسي القديمة تشكل ما يقرب من ثلث غابات الأرز في الجزائر. وهذه الأشجار المستوطنة في شمال أفريقيا، في الجزائر والمغرب هي من الأنواع المحمية في الجزائر. كما أنها تمثل أبرز ثلاثة أنواع من الأشجار في منطقة الأوراس. ويتميز هذا المعزل أيضاً بمواقعه التاريخية والأثرية، فضلاً عن الكهوف والمقابر. ويسكن المعزل 3500 نسمة يعملون في مزارع الماشية والحبوب، وكذلك في الأنشطة التجارية والحرفية.
  • معزل باتاغونيا أزول للمحيط الحيوي (الأرجنتين): يقع هذا المعزل في جنوب البلاد على ساحل مقاطعة شوبوت، ويغطي مساحة تبلغ 3102005 هكتار.
  • معزل هانما للمحيط الحيوي (جمهورية الصين الشعبية): يقع هذا المعزل في منغوليا الداخلية ويُعتبر أحد الأجزاء المهمة في إقليم التايغا الموزع في الصين.
  • معزل بحيرة تانا للمحيط الحيوي (إثيوبيا): يقع هذا المعزل في الجزء الشمالي الغربي من أثيوبيا، ويشمل بحيرة تانا، وهي أوسع بحيرة في أثيوبيا.
  • معزل ممرات غاردون للمحيط الحيوي (فرنسا): يقع هذا المعزل في إقليم غارد في جنوب فرنسا ويغطي مساحة تبلغ 45501 هكتار. ويشمل المعزل مدينتي أوزس ونيم، وكذلك جسر غارد المدرج في قائمة التراث العالمي منذ عام 1985.
  • معزل الزعيم ليمبيرا، سيد الجبال للمحيط الحيوي (هندوراس): يقع هذا المعزل في الجزء الغربي للبلاد ويغطي مساحة إجمالية تبلغ 168634 هكتار.
  • معزل برومو تنجر سمرو ـ أرجونو للمحيط الحيوي (إندونيسيا): يقع هذا المعزل في شرق إقليم جاوة وتبلغ مساحته الإجمالية 413374 هكتار. ويضم المعزل منتزه برومو تنجر سمرو الوطني، ومنطقة الغابات المحمية في رادن سورجو.
  • معزل تاكا بونيرات ـ كيبولاوان سيلايار للمحيط الحيوي (إندونيسيا): يقع هذا المعزل في جنوب مقاطعة سولاويزي (سيليبس) ويتبع مقاطعة جنوب سولاويزي. ويغطي المعزل مساحة تبلغ نحو 4410736 هكتار.
  •  معزل وادي الصياد وجبل سبزكوه للمحيط الحيوي (جمهورية إيران الإسلامية): يتمثل هذا المعزل في مجموعة مؤلفة من معازل في منطقتين هما وادي الصياد وجبل سبزكوه تبلغ مساحتهما الإجمالية 532878 هكتار.
  • معزل ليدرو وجوديكاريا في جبال الألب للمحيط الحيوي (إيطاليا): يقع هذا المعزل في منطقة ترنتو في شمال إيطاليا بين موقع التراث العالمي في الدولوميت وبحيرة غاردا، وتبلغ مساحة المنطقة الإجمالية 47427 هكتار.
  • معزل دلتا نهر بو للمحيط الحيوي (إيطاليا): يقع هذا المعزل في شمال إيطاليا ويغطي مساحة تبلغ 139398 هكتار ويأوي 120000 نسمة يعيشون في 16 بلدية. وتتمثل المنطقة في سهل نجم عن نهر بو والأنشطة البشرية الحديثة. كما أن هذه المنطقة تُعتبر الدلتا الوحيدة في إيطاليا.
  • معزل أبينونو توسكوـ إيميليانو للمحيط الحيوي (إيطاليا): يقع هذا المعزل في منطقتي توسكانا وإيميليا رومانيا الواقعتين في وسط شمال إيطاليا.
  • معزل أكسوـ زاباغلي للمحيط الحيوي (كازاخستان): يقع هذا المعزل في جنوب جبال كاراتو الواقعة غرب تيان شان. وتبلغ المساحة الإجمالية للموقع 357734 هكتار.
  • معزل بحيرة إينلاي للمحيط الحيوي (ميانمار): يقع هذا المعزل في مقاطعة تاونغيي، في جنوب ولاية شان، ويغطي مساحة إجمالية تبلغ 489721 هكتار.
  • معزل نظام نهر جوريتز للمحيط الحيوي (جنوب أفريقيا): يقع هذا المعزل في الجزء الجنوبي من جنوب أفريقيا ويغطي مساحة تبلغ 3187892 هكتار. وينقسم المعزل إلى أربعة قطاعات مترابطة فيما بينها تتراوح بين مستوى سطح البحر وارتفاع يبلغ 2240 متر.
  • معزل ماغاليسبرغ للمحيط الحيوي (جنوب أفريقيا): يغطي هذا المعزل مساحة تبلغ 357870 هكتار بين مدينتي بريتوريا وجوهانسبرغ.
  • معزل ماسيزو دو أناغا للمحيط الحيوي (إسبانيا): يقع هذا المعزل في شمال شرق جزيرة تينيريف بجزر الكناري ويغطي مساحة تبلغ 4872761 هكتار.
  • معزل ميسيتا الأيبيرية للمحيط الحيوي (إسبانيا/ البرتغال): يشمل هذا المعزل مقاطعتي سالامانكا وزامورا في إسبانيا وتيرا كوينت وفريا في البرتغال. ويغطي المعزل مساحة تبلغ 1132606 هكتار.
  • معزل لانغبيانغ للمحيط الحيوي (فيتنام): يقع هذا المعزل في مقاطعة لام دونغ، ويغطي مساحة إجمالية تبلغ 275439 هكتار. ويتميز التنوع البيولوجي في هذه المنطقة بمستوى عال للغاية، بما في ذلك العديد من الأنواع المعرضة للخطر.