<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 17:41:09 Jun 11, 2019, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

انطلاق فعاليّات يوم الجاز الدولي في الكونغرس الأمريكي

اجتمع أعضاء الكونغرس الأمريكي في قاعة مانسفيلد المشهورة في مقر مجلس الشيوخ حيث التقي مجلس الشيوخ ومجلس النواب في إطار احتفال مشترك لإحياء فعاليّات اليوم الدولي لموسيقى الجاز بحضور منظّمي هذا الحدث من اليونسكو ومعهد ثيلونيوس مانك. ويذكر أنّ المدينة التي استضافت فعاليّات هذا اليوم لهذا العام هي العاصمة الأمريكيّة واشنطن.

وفي هذا المناسبة، قدّم سفير اليونسكو للنوايا الحسنة والأسطورة في عالم الموسيقى، هيربي هانكوك، خطاباً أمام أعضاء الكونغرس قائلاً إنّ هذا الحدث السنوي يبعث رسالة خاصّة للعالم موضّحاً أنّ: "موسيقى الجاز نشرت لغة الحريّة حول العالم". وكان هانكوك هو من عرض على اليونسكو فكرة اليوم الدولي لموسيقى الجاز.

وبدورها قالت المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، إنّ موسيقى الجاز تجسّد مفهومي الحريّة والكرامة الإنسانيّة. وأضافت قائلة "نعمل في اليونسكو على نشر وتعزيز القيم ذاتها." فإن مفهومي التنوّع والاندماج في إنسانيّة توحّدنا وتحثّنا على احترام بعضنا البعض، متربّعان في قلب هذا الحدث. حيث إنّ موسيقى الجاز توحّد العالم الذي يشهد في الوقت الراهن اضطرابات كثيرة. وأضافت قائلة: "هذه هي روح موسيقى الجاز."

ومن بين أعضاء الكونغرس الثلاثين الذين شاركوا في هذا الحدث، نذكر النائبة ماكسين ووترز التي لا تعتبر الجاز مجرّد نوع من أنواع  الموسيقى حيث قالت إنّ "يوم الجاز الدولي ليس مجرّد احتفال بل حلقة وصل بين جميع الناس."

وكان مقدّما الاحتفال الذي أقيم في مقر الكونغرس هما المتحدّث الرسمي باسم مجلس النواب من جهة وعضو مجلس الشيوخ تاد كوكران من جهة أخرى.

سيحيي فعاليّات الاحتفال باليوم الدولي لموسيقى الجاز للسنة الخامسة على التوالي مجموعة من النجوم في إطار عروض مميّزة لموسيقى الجاز وذلك في البيت الأبيض باستضافة الرئيس الأمريكي باراك أوباما وحرمه السيدة الأمريكيّة الأولى ميشيل أوباما يوم 29 نيسان/ أبريل. وسيتم عرض برنامج حول فعاليّات هذا اليوم على المواقع الالكترونية لكل من منظمة الأمم المتحدة، واليونسكو ووزارة الخارجيّة الأمريكيّة والبيت الأبيض، تحت عنوان "موسيقى الجاز في البيت الأبيض" وذلك يوم السبت الموافق 30 نيسان/ أبريل. ومن نجوم موسيقى الجاز الذين سيحيون فعاليات هذا اليوم بالإضافة إلى هيربي هانكوك، نذكر المغني ستينغ، والمغنية أريثا فرانكلين والعازف هيو ماسيكيلا وعازف البيانو تشيك كوريا وعازف الساكسفون واين شورتر وعازف القيثارة بات ماتني وآخرين غيرهم.

ووفقاً لما ورد في آخر الإحصاءات، سيحيي ما يقارب 150 بلداً فعاليّات اليوم الدولي للجاز خلال الأيّام القادمة.